whatsapp

كيفية الربح من كتابة المقالات| 5 طرق فعالة

“قوِّي مبيعاتك مع خدمات تسويقية متكاملة.

كيف يُمكنني تحقيق الربح من كتابة المقالات؟ هذا ما سنجيبك عليه في مقالنا بعد أن نتعرف أولاً على أهمية المقالات وكيفية كتابتها بشكل احترافي يُمكنك من تحقيق أهدافك المهنية والشخصية.

أهمية كتابة المقالات 

هناك العديد من الفوائد والمزايا التي تعود عليك عند اهتمامك بـ كتابة المحتوى المتعلق بالمقالات المتنوعة، سنعرضها عليك فيما يلي:

تحسين مهارات التواصل

تُمكنك القدرة على الكتابة بشكل عام، والمقالات تحديدًا على التعبير عن أفكارك وما يدور في ذهنك بوضوح وسلاسة بشكل يخلق حالة من التواصل الإيجابي، الفعال، والمؤثر في الجماهير المتلقية لما تكتبه من مقالات، الأمر الذي يخلق لك فرصًا عظيمة للنجاح والتطور والحصول على ماتريده من المتلقين.

تحقيق أهدافك المهنية والشخصية

يُمكنك من خلال كتابة المقالات تحقيق أهدافك المهنية والشخصية بنجاح، فعند امتلاكك لموقع الكتروني ومدونة، يُمكنك بكل سهولة كتابة مقالات ترويجية لما تُقدمه من خدمات أو منتجات، كما يُمكنك أيضًا كتابة مقالات تعليمية أو إرشادية بهدف توصيل معلومات معينة لجمهورك المستهدف، وكذلك يُمكنك كتابة مقالات بهدف الشهرة وبناء علاقات اجتماعية ومهنية.

يُمكنك متابعة أيضًا: خطوات كتابة المحتوى

اتساع نطاق الإدراك والمعرفة

تُساعدك كتابة المقالات على النظر إلى كل الأمور وتحليلها بشكل دقيق وواضح، فعند بحثك بشكل متواصل عن مختلف المعلومات في العديد من المجالات والتخصصات، فإن هذا الأمر يشكل لديك خبرات جديدة ومعرفة جيدة حول موضوعات قد يكون لديك معرفة سطحية عنها أو قد لا تعرفها من قبل.

خلق مجتمع افتراضي 

عند امتلاكك لمدونة شخصية، فإنك تتمكن بكل سهولة من خلق مجتمع افتراضي تشارك به اهتماماتك، أفكارك، الموضوعات والأمور المفضلة لديك، الأمر الذي يخلق حلقة وصل بينك وبين جمهورك ويشجعهم على التفاعل مع مقالاتك وترك آرائهم وتعليقاتهم عليها، وهذا يُساهم في اتساع دائرة معارفك وعلاقاتك.

تنمية مهارات البحث 

قبل أن تبدأ في كتابة مقال ما، فإنك تحتاج لإجراء عملية بحث دقيقة لكي تتمكن من الحصول على أكبر قدر من المعلومات والبراهين والأدلة التي يُمكنك الاعتماد عليها في كتابة مقالك، الأمر الذي يطور من مهارات البحث لديك وينميها بشكل ايجابي وفعال، وبالتالي التعرف على المصادر الموثوقة والمعتمدة وتمييزها عن غيرها على شبكة الإنترنت.

كتابة المقالات
كتابة المقالات

كيفية كتابة المقالات  

هناك عدة خطوات هامة يجب عليك اتباعها لكي تتمكن من كتابة مقال جيد يُساعدك على تحقيق أهدافك بشكل احترافي، سنوضح إليك أهم هذه الخطوات فيما يلي:

تحديد هدف المقال وفكرته الأساسية

وهذه هي الخطوة الأولى والأكثر أهمية والتي يجب عليك الاهتمام بها قبل أن تبدأ في كتابة مقال ما، ففي هذه الخطوة يجب أن تحدد الفكرة التي سيدور حولها مقالك والأهداف التي ترغب في تحقيقها منه بشكل محدد وواضح ودقيق.

اختيار الكلمة المفتاحية التي يدور حولها المقال

في هذه الخطوة من خطوات كتابة المقالات، وبعد اختيارك لفكرة المقال وتحديد أهدافه، تأتي خطوة تحديد الكلمة المفتاحية التي يتمحور حولها مقالك، والتي تُمكنه من تصدر نتائج البحث فيما بعد. يتم استهداف الكلمات المفتاحية للمقالات بشكل دقيق بناءً على موضوع المقال والمجال الذي يدور فيه لضمان الوصول بالمقال لأفضل النتائج على محركات البحث.                            

تحديد النقاط الأساسية للمقال

في هذه الخطوة من خطوات كتابة المقالات، يتم تحديد العناوين الأساسية التي ترتكز عليها فقرات مقالك، هل سيشمل المقال أفكار وعناوين فرعية أم يدور حول فكرة واحدة فقط.

عملية البحث وجمع المعلومات

يتم البحث بشكل دقيق وشامل في هذه الخطوة عن كافة المعلومات والمصادر التي يُمكن الاعتماد عليها في تدعيم مقالك، ويجب عليك الانتباه لمدى صحة المعلومات ومصداقية المصادر التي تطلع عليها أثناء البحث لكي تضمن الحصول على أجود محتوى سليم وصحيح دون معلومات مغلوطة.

كتابة المقال

بعد جمع كافة المعلومات والتفاصيل التي ستتناولها في مقالك وترتيبها بشكل جيد وفرزها واختيار الأفضل من بينها، تأتي خطوة البدء في كتابة المقال على هيئة فقرات موجزة وواضحة ومنسقة بشكل مريح يسهل على القارئ متابعة كل أجزاء المقال بدون ملل.

إقرأ أيضًا: كيف يتم كتابة المقالات 

مراجعة المقال وتعديله

تُعتبر هذه الخطوة من الخطوات الأساسية في كتابة المقالات، فبعد كتابة المقال يجب أن يتم مراجعته وفحصه بدقة، للتأكد من صحته وسلامته وفي هذه الخطوة يُمكنك اتباع عدة أمور لتحسين مقالك من أهمها:

  • إعادة ترتيب الفقرات بشكل متسلسل ومتناسق.
  • العمل على تحسين صياغة الجمل والعبارات الصعبة أو الطويلة بشكل أبسط وأيسر.
  • التخلص من الحشو والجمل التي لا فائدة منها في مقالك.
  • تدعيم مقالك بالروابط الداخلية والخارجية ذات الصلة موضوع مقالك وإضافة الصور أو الفيديوهات المناسبة.
  • مراجعة المقال بشكل نهائي قبل النشر. 

كانت هذه مجموعة من أهم الخطوات الأساسية التي يُمكنك اتباعها للحصول على مقال احترافي وفعال.

كيفية الربح من كتابة المقالات 

نعلم أنك تبحث عن طرق فعالة تُمكنك من جني الأرباح عن طريق مقالاتك الإحترافية، لذا نوضح لك أهم طرق الربح من المقالات فيما يلي:

العمل الحر

من أنجح الطرق التي تُساعدك على تحقيق الربح من مقالاتك الإعتماد على فرص العمل الحر، ولهذه الطريقة عدة مميزات تتمثل فيما يلي:

  • إنك تعمل على كتابة المقالات وتتمكن من الحصول على مقابل مادي بشكل مباشر.
  • إنك غير مسؤول عن إدارة موقع ما أو أي شيء لا يتعلق بالكتابة، الأمر الذي يجعلك تشعر بأريحية دون ضغوط.
  • تتمكن من التواصل بشكل مباشر مع أصحاب المدونات والمواقع وعرض أعمالك السابقة عليهم الأمر الذي يحفزهم على طلب خدماتك.
  • تتوفر مواقع العمل الحر بشكل كبير، الأمر الذي يُمكنك من عرض خدماتك بشكل دائم ويزيد من فرص حصولك على العمل.

الربح من كتابة المقالات عن طريق موقعك الإلكتروني

بحصولك على موقع إلكتروني خاص بك وإدارته بشكل احترافي، ويُمكنك نشر العديد من المقالات على مدونتك الخاصة بشكل محدد وموجه لجمهور أو فئة محددة الأمر الذي يضمن لك جني أرباح طائلة مع الوقت.

الربح عن طريق الاشتراكات

يُمكنك تحقيق الربح من كتابة المقالات عن طريق الحصول على اشتراكات في مدونتك من قبل الزوار بشكل شهري، ولكن لكي تتمكن من تحقيق هذا، يجب عليك تقديم محتوى ومقالات فريدة ومميزة يتلهف زائري موقعك على متابعتها، والاشتراك شهريًا في مدونتك لقراءتها.

تابع أيضًا: كتابة مقال متوافق مع السيو

التعاون مع العلامات والشركات التجارية

يهتم أصحاب الشركات والعلامات التجارية المختلفة اهتمامًا بالغًا بمواقعهم الإلكترونية و كتابة المقالات العديدة حول مجالاتهم المختلفة، الأمر الذي يُتيح لك فرصًا جيدة للتعاون مع هؤلاء الأشخاص وتقديم مقالات ترويجية جذابة لهم بشكل احترافي وبالتالي تضمن الحصول على دخل جيد.

الترويج لمقالاتك عن طريق الاعلانات

يُمكنك تحقيق الربح من مقالاتك بشكل فعال من خلال الاعتماد على إعلانات جوجل التي تُساعدك في جني الأرباح في وقت قصير بناءً على ارتفاع معدل النقرات والمشاهدات على إعلانك.

في النهاية، بعد أن تعرفنا على أهمية كتابة المقالات وكيفية كتابتها، وأهم الطرق التي تُمكنك تحقيق الربح من خلال مقالاتك، يُمكنك الآن احتراف صناعة المقالات في أقصر وقت ممكن! ليس عليك سوى متابعة كل ما يُقدمه لك فريق م/ محمد سمير سعيد خبير السيو حول كل ما يتعلق بفن كتابة المحتوى وخدمات سيو المتعددة لكي تصل نحو غايتك بسهولة!

محتوي المقال
ذات صلة
error: Content is protected !!