whatsapp

“قوِّي مبيعاتك مع خدمات تسويقية متكاملة.

يُعتبر تطبيق تيك توك واحدًا من أبرز منصات التواصل الاجتماعي في العصر الحالي، حيث يجذب ملايين المستخدمين حول العالم بمحتواه المتنوع والممتع، ومن بين الجوانب الهامة التي يتناولها المستخدمون والشركات على حد سواء هي طرق الاعلان على هذه المنصة الشهيرة، ففي ظل التطور السريع لوسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت الحملات الإعلانية على تيك توك لها دور كبير في التواصل مع الجمهور وبناء العلامة التجارية.

سيتم في هذا المقال استكشاف طريقة الاعلان في تيك توك وكيفية الاستفادة القصوى من هذه المنصة لتعزيز العلامة التجارية وزيادة الوعي بالعلامة التجارية بين الجمهور المستهدف. سيتم تناول الاستراتيجيات المختلفة للإعلان على تيك توك بما في ذلك الإعلانات المدفوعة والتعاون مع المؤثرين وإنشاء محتوى أصلي، بالإضافة إلى التحديات والفرص التي قد تواجه الشركات أثناء الاعلان على هذه المنصة الشهيرة.

ما هو إعلان تيك توك؟ وكيف يختلف عن إعلانات المنصات الأخرى؟

إن إعلانات تيك توك هي طريقة الشركة للحصول على عائدات مالية من خلال منصتها الشهيرة للفيديوهات القصيرة. تتميز هذه الإعلانات بعدة خصائص تميزها عن الإعلانات في المنصات الأخرى:

  • تتماشى إعلانات تيك توك مع طبيعة المنصة القائمة على الفيديوهات القصيرة، حيث تكون هذه الإعلانات عبارة عن مقاطع فيديو قصيرة لا تتجاوز مدتها 60 ثانية. هذا يجعلها أكثر جاذبية للمستخدمين الذين اعتادوا على مشاهدة محتوى مختصر وسريع على تيك توك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للإعلانات استخدام العديد من الميزات الترفيهية والإبداعية التي تجذب انتباه المستخدمين، مثل الموسيقى والفلاتر والتأثيرات المرئية.
  • تعتمد إعلانات تيك توك بشكل كبير على خوارزميات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لضمان عرضها للجمهور المستهدف المناسب. تستخدم الخوارزميات بيانات المستخدمين، مثل سلوكيات المشاهدة والاهتمامات والخصائص الديموغرافية، لتحديد الإعلانات الأكثر ملاءمة لكل مستخدم. هذا يضمن تجربة إعلانية أكثر ترابطًا وفعالية.
  • تتيح إعلانات تيك توك للمعلنين فرصة الانخراط بشكل مباشر مع الجماهير من خلال ميزات مثل التعليقات والمشاركات. يمكن للعلامات التجارية إنشاء حملات إعلانية تفاعلية تشجع المستخدمين على المشاركة والتفاعل مع الإعلان، مما يزيد من فرص الانتشار والوصول إلى جماهير أوسع.
  • تقدم تيك توك مجموعة متنوعة من أنواع الإعلانات لتلبية احتياجات المعلنين المختلفة. تشمل هذه الأنواع الإعلانات في الصفحة الرئيسية، وإعلانات الفيديو القصيرة، والإعلانات المضمنة في مقاطع الفيديو الأطول، والإعلانات القائمة على البرامج المهمة، والإعلانات المستهدفة جغرافياً، وغيرها. هذا التنوع يسمح للمعلنين باختيار الأنواع الأكثر ملاءمة لأهدافهم التسويقية.
  • تتمتع إعلانات تيك توك بميزة الوصول إلى جمهور شاب وشغوف، حيث يشكل المراهقون والشباب نسبة كبيرة من مستخدمي المنصة. هذا يجعلها خيارًا جذابًا للعلامات التجارية التي تستهدف هذه الشريحة العمرية أو ترغب في الوصول إلى جماهير حديثة ومبتكرة.

تمثل إعلانات تيك توك نموذجًا إعلانيًا متطورًا ومتكيفًا مع عصر الفيديوهات القصيرة والمحتوى السريع. من خلال الجمع بين التقنيات الحديثة والتفاعلية والتركيز على الجماهير الشابة، تتميز هذه الإعلانات بقدرتها على الوصول إلى المستخدمين بطريقة فريدة وملفتة للانتباه. مع استمرار نمو تيك توك وتطور أنماط الاستهلاك الرقمي، من المرجح أن تلعب إعلانات المنصة دورًا متزايد الأهمية في مستقبل صناعة الإعلان الرقمي.

طريقة الاعلان في تيك توك

تتمثل طريقة الاعلان في تيك توك خطوة بخطوة في:

  •  إنشاء حساب تجاري على تيك توك:
    قبل البدء في الإعلان، يجب عليك إنشاء حساب تجاري على تيك توك. يمكنك القيام بذلك من خلال تنزيل تطبيق تيك توك وإتباع الخطوات لإنشاء حسابك الشخصي. بمجرد إنشاء الحساب، قم بالانتقال إلى الإعدادات وحدد خيار “التحويل إلى حساب تجاري”.
  • إنشاء حملة إعلانية:
    بعد إنشاء حسابك التجاري، انتقل إلى مركز الإعلانات على تيك توك. هناك، ستجد خيار “إنشاء حملة جديدة”. اضغط عليه واختر نوع الحملة التي تريدها، مثل زيادة المشاهدات أو الوصول إلى جمهور جديد.
  • تحديد أهداف الحملة:
    في هذه المرحلة، ستحدد أهداف حملتك الإعلانية. قد تكون هذه الأهداف زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو زيادة المبيعات، أو جذب المزيد من المتابعين، أو غيرها. حدد أهدافك بوضوح حتى تتمكن من قياس نجاح حملتك لاحقًا.
  • تحديد الجمهور المستهدف:
    تتيح لك تيك توك العديد من الخيارات لتحديد الجمهور المستهدف لحملتك الإعلانية. يمكنك اختيار الفئات العمرية والمواقع الجغرافية والاهتمامات والسلوكيات وغيرها من المعايير المهمة. كلما كان تحديدك للجمهور المستهدف أكثر دقة، زادت فرصة نجاح حملتك.
  • إنشاء الإعلان:
    في هذه المرحلة، ستقوم بإنشاء محتوى إعلانك الفعلي. يمكنك إما تحميل مقطع فيديو قصير من جهازك، أو إنشاء فيديو جديد باستخدام أدوات التحرير المتاحة في تيك توك. راع أن يكون إعلانك جذابًا وممتعًا ومتوافقًا مع طبيعة المنصة.
  • تحديد ميزانية الحملة وتاريخ البدء والانتهاء:
    في هذه الخطوة، ستحدد ميزانيتك الإعلانية والفترة الزمنية التي ترغب في عرض إعلانك خلالها. يمكنك اختيار ميزانية ثابتة أو ميزانية يومية حسب احتياجاتك. كما يمكنك تحديد تاريخ البدء والانتهاء لحملتك الإعلانية.
  • مراجعة واعتماد الحملة:
    بعد إكمال جميع الخطوات السابقة، قم بمراجعة تفاصيل حملتك الإعلانية للتأكد من صحتها. إذا كنت راضيًا عن كل شيء، اعتمد الحملة وانتظر موافقة تيك توك عليها.
  • متابعة أداء الحملة:
    بمجرد بدء حملتك الإعلانية، يمكنك متابعة أدائها من خلال مركز الإعلانات على تيك توك. ستتمكن من رؤية إحصائيات مثل عدد المشاهدات والتفاعلات والنقرات وغيرها. استخدم هذه البيانات لتقييم نجاح حملتك وإجراء أي تعديلات ضرورية.
  • التحسين والتكرار:
    بناءً على أداء حملتك الإعلانية، قم بتحسين استراتيجيتك وإجراء التعديلات اللازمة. يمكنك تغيير محتوى الإعلان، أو تعديل الجمهور المستهدف، أو ضبط الميزانية، أو غيرها من العوامل. كرر هذه العملية لتحقيق أفضل النتائج من حملاتك الإعلانية على تيك توك.

تذكر أن نجاح حملتك الإعلانية على تيك توك يعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك جودة المحتوى، ودقة استهداف الجمهور، وكفاءة الميزانية، وغيرها. لذلك، كن مستعدًا لتكريس الوقت والجهد اللازمين لتحقيق أفضل النتائج.

تعرف على: وثيقه العمل الحر للاسر المنتجه

الاعلان في تيك توك
الاعلان في تيك توك

أفضل أنواع إعلانات تيك توك لجمهورك واهدافك

عند اختيار نوع إعلان تيك توك المناسب لجمهورك وأهدافك، من المهم فهم الخيارات المتاحة وكيفية عملها. فيما يلي أفضل أنواع إعلانات تيك توك مع شرح لكل نوع وكيفية اختيار الأنسب لاحتياجاتك:

  • إعلانات الصفحة الرئيسية (TopView):
    هذا النوع من الإعلانات يظهر في أعلى صفحة “لي الرئيسية” للمستخدمين عند فتح التطبيق. يتميز بالحجم الكبير ويمكن أن يصل طوله إلى 60 ثانية. إنها خيار رائع لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وإظهار إعلاناتك لجمهور واسع. تناسب هذه الإعلانات العلامات التجارية الكبيرة ذات الميزانيات الإعلانية الأكبر.
  • إعلانات المقاطع (In-Feed Ads):
    تظهر هذه الإعلانات بين مقاطع الفيديو العادية في صفحة “لي الرئيسية” للمستخدمين. تتميز بطولها القصيرة (9-15 ثانية) وتكلفتها المعقولة. إنها خيار جيد لزيادة الوعي بالعلامة التجارية أو الترويج لمنتجات معينة بطريقة طبيعية ومدمجة في تجربة المستخدم.
  •  إعلانات البرامج المهمة (Branded Hashtag Challenge):
    تمكن هذه الإعلانات العلامات التجارية من إطلاق تحدياتها الخاصة باستخدام هاشتاج معين. يمكن للمستخدمين المشاركة في التحدي عن طريق إنشاء مقاطع فيديو باستخدام الهاشتاج. تساعد هذه الإعلانات على زيادة مشاركة المستخدمين والانتشار عبر المنصة. تناسب العلامات التجارية التي تسعى لحملات إبداعية وتفاعلية.
  • إعلانات البث المباشر (TopLive):
    تظهر هذه الإعلانات كتنبيهات قبل بث مباشر شهير على تيك توك. يمكن للمعلنين إنشاء بث مباشر خاص بهم أو الإعلان قبل بث شهير. تناسب هذه الإعلانات العلامات التجارية التي تسعى للترويج لمنتجاتها أو أحداثها الخاصة بشكل مباشر وتفاعلي.
  • الرعاية المضمنة (Brand Integration):
    في هذا النوع، تتم دمج العلامة التجارية أو المنتج في مقاطع الفيديو التي ينشئها مؤثرون أو مستخدمون شهيرون على تيك توك. يمكن أن تكون هذه الدمج طبيعية أو إعلانات واضحة. تناسب هذه الإستراتيجية العلامات التجارية التي تسعى للوصول إلى جماهير محددة بطريقة أكثر تأثيرًا.

عند اختيار نوع الإعلان، يجب أن تأخذ في الاعتبار أهدافك التسويقية، سواء كانت زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو جذب المزيد من العملاء، أو الترويج لمنتج معين. كما يجب التفكير في جمهورك المستهدف وأنماط استخدامهم لتيك توك. إذا كان جمهورك يتكون من مراهقين ومستخدمين شباب، فقد تكون إعلانات المقاطع أو إعلانات البرامج المهمة خيارًا جيدًا. أما إذا كنت تستهدف جمهورًا أكبر سنًا، فقد تكون الرعاية المضمنة أفضل طريقة للوصول إليهم.

بالإضافة إلى ذلك، يجب مراعاة ميزانيتك الإعلانية. فبعض أنواع الإعلانات، مثل إعلانات الصفحة الرئيسية، أكثر تكلفة من غيرها. من المهم إيجاد التوازن الصحيح بين تكلفة الإعلان وقدرته على تحقيق أهدافك.

في النهاية، لا يوجد نوع إعلاني واحد يناسب جميع العلامات التجارية أو الحملات التسويقية. قد تحتاج إلى تجربة مجموعة متنوعة من أنواع الإعلانات لتحديد ما يعمل بشكل أفضل لعلامتك التجارية وجمهورك المستهدف على تيك توك.

كم يكلف الإعلان على تيك توك؟ وكيفية تحديد ميزانيتك

يعتمد تحديد تكلفة الإعلان على تيك توك على العديد من العوامل، أهمها:

1- نوع الإعلان:

  • إعلانات Top View: تبدأ تكلفة هذه الإعلانات من 50 دولارًا أمريكيًا لكل ألف ظهور (CPM).
  • إعلانات In-Feed: تبدأ تكلفة هذه الإعلانات من 5 دولارات أمريكيين لكل ألف ظهور (CPM).
  • إعلانات Spark Ads: تتراوح تكلفة هذه الإعلانات بين 1000 و 3000 دولار أمريكيًا لكل فيديو.
  • إعلانات Top Follow: تبدأ تكلفة هذه الإعلانات من 50 دولارًا أمريكيًا لكل ألف ظهور (CPM).
  • إعلانات Hashtag Challenge: تتراوح تكلفة هذه الإعلانات بين 10000 و 50000 دولار أمريكيًا.

2- الجمهور المستهدف:

كلما كان جمهورك المستهدف محددًا بدقة، زادت تكلفة الإعلان.
على سبيل المثال، قد تكون تكلفة الإعلان للمستخدمين في الولايات المتحدة أعلى من تكلفة الإعلان للمستخدمين في الدول العربية.

3- مدة الإعلان:

كلما زادت مدة الإعلان، زادت تكلفته.

4- المنافسة:

كلما زادت المنافسة في مجال عملك، زادت تكلفة الإعلان.

5- ميزانية الحملة:

  • يجب عليك تحديد ميزانية الحملة الإعلانية قبل البدء في إنشائها.
  • تأكد من أن ميزانيتك تتناسب مع أهدافك التسويقية.

6- طرق تحديد ميزانيتك:

  • حدد أهدافك التسويقية: ما هي الأهداف التي تريد تحقيقها من خلال حملتك الإعلانية؟ هل تريد زيادة الوعي بعلامتك التجارية أو جذب عملاء جدد أو زيادة المبيعات؟
  • حدد جمهورك المستهدف: من هم الأشخاص الذين تريد الوصول إليهم من خلال إعلاناتك؟
  • حدد نوع الإعلان الذي تريد استخدامه: ما هو نوع الإعلان الذي تعتقد أنه سيكون الأكثر فعالية لتحقيق أهدافك؟
  • حدد مدة حملتك الإعلانية: كم من الوقت تريد تشغيل حملتك الإعلانية؟
  • قم بإجراء بحث عن المنافسة: كم يدفع منافسيك مقابل الإعلان على تيك توك؟
  • ضع في اعتبارك ميزانيتك الإجمالية: كم من المال يمكنك تخصيصه للإعلان؟

في ختام هذا المقال، بعد أن تعرفنا طريقة الاعلان في تيك توك يظهر بوضوح أن تيك توك أصبحت واحدة من أهم منصات التواصل الاجتماعي للإعلانات وتسويق المنتجات والخدمات، بفضل توجه شرائح عريضة من الجمهور نحو هذه المنصة، تزدهر الفرص للشركات للتواصل بشكل فعّال وجذب الانتباه. من خلال الاستفادة من الإعلانات المدفوعة والتعاون مع المؤثرين، يمكن للشركات بناء علاقات أقوى مع الجمهور وتعزيز هويتها العلامية. لذا، ينبغي على الشركات الاستثمار في استراتيجيات الاعلان على تيك توك لتحقيق أقصى استفادة وتعزيز مكانتها في سوق التسويق الرقمي المتنامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محتوي المقال
ذات صلة
ربح المال من كتابة القصص
ربح المال من كتابة القصص

بينما يعتبر الكتابة هواية ممتعة ومفيدة للعديد من الأشخاص، إلا أن البعض ينظر إليها على أنها مجرد هواية لا تجلب

error: جميع الحقوق مفوظة لدي محمد سمير