whatsapp

كيفية تحليل المحتوى التسويقي

“قوِّي مبيعاتك مع خدمات تسويقية متكاملة.

ما هو تحليل المحتوى؟ هذا السؤال يراود الكثير من أصحاب المواقع الالكترونية ولا يمتلكون إجابة واضحة ومحددة له، إذا كنت واحدًا من هؤلاء الاشخاص، تابع معنا هذا المقال لإننا سنوضح لك مفهوم التحليل للمحتوى، أهميته، خطواته، أبرز خصائصه، ومقاييسه، وكذلك أيضًا سنتعرف معًا على أفضل شركة سيو في المملكة يُمكنك الاعتماد عليه في تحليل محتوى موقعك بشكل فعال واحترافي! 

مفهوم تحليل المحتوى

يُطلق اصطلاح “تحليل محتوى” على الخطوات التي نتبعها من أجل تحليل وقياس جهود ونتائج التسويق بالمحتوى في المواقع الالكترونية المختلفة، لكي نتعرف على ما إذا كانت هذه الجهود مثمرة أم أنها تحتاج التعديل للحصول على نتائج أفضل.

يُعتبر التحليل للمحتوى جزءًا مهمًا من أجزاء التحليل التسويقي للأنشطة التجارية، التي تُمكننا من التعرف على العوائق والثغرات التي قد تتطلب نوعًا خاص من المعالجة.

ما أهمية تحليل المحتوى التسويقي؟

تتمثل أهمية التحليل لمحتواك التسويقي في حل العديد من المشاكل، اتخاذ قرارات صائبة وسريعة، والإجابة على الكثير من الأسئلة الهامة، وهذا ينطبق على تحليل محتوى المواقع الإلكترونية وكذلك أيضًا محتوى منصات التواصل الاجتماعي المختلفة التابعة للمؤسسات والشركات التجارية، سنوضح إليك أبرز أوجه الاستفادة التي تعود على محتواك الترويجي عند تحليله فيما يلي:

التعرف على قطع المحتوى التي تحقق نتائج فعالة

يتمثل دور تحليل المحتوى في التعرف على أفضل المقالات التي تحقق نجاحًا كبيرًا عند نشرها، والمعايير الاساسية لنجاح هذه المقالات لتتمكن من تطبيقها على المقالات الضعيفة.

إعادة تنظيم الموقع الإلكتروني

عند تحليل ومراجعة محتوى موقعك الإلكتروني يُمكنك بكل سهولة ترتيب المقالات المتشابهة وفقًا لتصنيف محدد مما يُسهل على زائري الموقع والقراء عملية البحث والعثور على المحتوى المفضل لهم بشكل سريع دون إهدار وقت وجهد كبير، وهذا الأمر لا يقتصر فقط على مساعدة الزائر في تصفح الموقع بل أنه أيضًا يُساعد جوجل على أرشفة موقعك بشكل منتظم.

تحديد المحتوى المناسب لمشروعك التجاري

باتباع استراتيجيات تحليل المحتوى الفعالة، يُمكنك التعرف بشكل سريع على أنواع المحتوى المفضلة لجماهيرك المستهدفة والتي تتناسب بشكل كبير مع مشروعك التجاري.

تحقيق أقصى استفادة من المحتوى

لعملية التحليل دور كبير في إعادة استخدام المحتوى القديم وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منه، وذلك لأن في كثير من الأحوال قد يُقدم المحتوى الموجود بالفعل فوائد أفضل بكثير من المحتوى الحديث، وكذلك أيضًا يُمكنه تحقيق نتائج فعالة بشكل أكبر فيُمكنك تحقيق إيرادات من محتوى قد نشرته منذ وقت طويل بكل سهولة عند تطبيقك لاستراتيجيات التحليل الاحترافية.

يُمكنك متابعة المزيد حول: تحليل المنافسين سيو

أهم خطوات تحليل المحتوى

عند تحليل محتوى ما فأن هناك عدة خطوات هامة يتم اتباعها من أجل الحصول على تحليل دقيق وفعال، سنوضح إليك أهم هذه الخطوات فيما يلي:

تصنيف المحتوى

يُعتبر التصنيف أهم خطوة من خطوات التحليل للمحتوى، وذلك لأنه يساعد على تبسيط المحتوى وترتيبه والإلمام بكافة الأمور المتعلقة به مما يُسهل من توضيح أهدافه وفكرته إلى الجماهير المستهدفة.

تطبيق التحليل على وحدة التحليل

في أغلب الأحوال يعمل الشخص المسؤول عن تحليل المحتوى على تطبيق هذه القاعدة لتبسيط وتسهيل الأمور، وتتألف وحدات التحليل من خمس مكونات تتمثل فيما يلي:

  • الكلمات.
  • الموضوع.
  •  الشخصية.
  • المفردة وهي الوحدة التي تعمل على نقل وإيصال الأفكار المختلفة.
  • الزمن ويقصد به تحديد كاتب المحتوى لعدد الكلمات الأنسب لمحتواه بما يتوافق مع العنوان والجمهور المستهدف الذي سيحدد الوقت المناسب لنشر وعرض المحتوى.

تنفيذ استمارة التحليل

وهي الاستمارة التي يكتب فيها صانع المحتوى كافة البيانات والمعلومات والمصادر المتعلقة بمحتواه، كما أنها تضم جميع ملاحظات صانع المحتوى حول مقاله، الجماهير المستهدفة، وحدات التحليل، وعناصر المحتوى.

إعداد الجداول وتفريغ المحتوى

في هذه الخطوة من خطوات تحليل المحتوى يعمل الكاتب على نقل كافة المعلومات والبيانات التي دونها في استمارة التحليل إلى جداول مُعدة خصيصًا لتفريغ المحتوى بها، وذلك لكي يتمكن من فلترة المحتوى وتحليله بدقة.

عرض نتائج عملية التحليل للمحتوى

يقوم كاتب المحتوى في هذه الخطوة بعرض وشرح النتائج الأخيرة التي توصل لها بعد انتهائه من تحليل محتواه.

تحليل المحتوى

تحليل المحتوى

خصائص تحليل المحتوى

بعد ان تعرفنا على أهم الخطوات المتبعة لتحليل محتوى ما، سنوضح إليك الآن أبرز الخصائص المميزة لتحليل محتوى فيما يلي:

  • وصف الظواهر المختلفة دون التدخل في عملية إصلاحها.
  • دراسة الظواهر وخصائصها ومقارنتها وإظهار كل الإيجابيات والسلبيات ونقاط القوة والضعف بها.
  • تتميز عملية التحليل للمحتوى بالواقعية والابتعاد تمامًا عن أي أفكار أو مشاعر خاصة بالمحلل، مما يضمن الحصول على النتائج نفسها في حالة إذا تم إعادة عملية التحليل بواسطة محلل آخر في وقت لاحق.
  • يعمل التحليل على إبراز ظواهر الأمور دون التعمق في غاياتها أو تعديلها.
  • يتبع التحليل اسلوب علمي دقيق ومنظم بناءً على خطوات مترابطة.
  • يُمكن اعتبار التحليل للمحتوى على أنه أداة قياس، حيث يُمكننا من خلاله البحث عن تكرار عبارات أو كلمات معينة.
  • يتميز تحليل المحتوى بأنه شامل ويُمكن رؤيته في كل ما يتعلق بالمحتوى من أفكار، أهداف، ألوان، نصوص، مضمون.

مقاييس تحليل المحتوى التسويقي

مهما كان حجم مشروعك أو شكل موقعك الالكتروني وأهدافه، يجب عليك الانتباه لعدة مقاييس هامة عند تحليل محتوى موقعك، سنوضح إليك أبرزها فيما يلي:

  • ما هي أهم المصادر التي تجلب الزيارات للموقع؟
  • ما أهم الصفحات التي يركز عليها الزوار؟
  • كم يبلغ عدد زوار الموقع؟
  • كم عدد الزوار المهتمين بالتحويل؟
  • ما هي الاهداف الترويجية التي يشملها المحتوى؟
  • ما هو سلوك الزوار على الموقع؟
  • ما المدة التي يقضيها الزوار على الموقع؟
  • ما هي قيمة المحتوى؟
  • كيف يُمكننا تحسين محتوانا بشكل مستمر؟
  • ما هي أنواع المحتوى المفضل للزوار؟
  • هل يفوتنا فرص مهمة لتسويق المحتوى؟ إذا كانت الإجابة نعم فما هي الفرص؟

بالإجابة على كافة الاسئلة السابقة يُمكنك قياس أداء ومدى نجاح محتواك التسويقي بشكل فعال، وغالبًا ما تبدأ عملية تحليل المحتوى التسويقي بطرح هذه الأسئلة من أجل الحصول على أفضل نتائج.

يُمكنك قراءة المزيد حول: طريقة تحليل المنافسين

أفضل شركة سيو في المملكة 

إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل خدمة تحليل محتوى فأن فريق محمد سمير هو الخيار الأمثل لك بالطبع، وذلك يرجع إلى العديد من المزايا والفوائد التي تُساهم في تحسين محتواك وتطويره بشكل فعال، سنوضح إليك أبرزها فيما يلي:

تحسين الروابط الداخلية

فنحن في أفضل شركة سيو نُقدم لك أفضل الحلول والاقتراحات التي تعمل على تحسين الروابط الداخلية في موقعك الالكتروني بشكل يدعم الـ SEO، ويُقدم أفضل تجربة لزائري الموقع.

التركيز على الكلمات الأساسية المنافسة

نوفر تحليل شامل للكلمات المفتاحية المستهدفة بشكل كبير من قبل المنافسين، كما نقترح أفضل الاستراتيجيات التنافسية.

تحليل المحتوى والسياق المشابه

نعمل على فحص السياق بشكل عام، وتحليل ودراسة المحتوى المشابه على المواقع المختلفة لنضمن لك التفرد والتميز بمحتواك.

توفير الاحصائيات والتقارير

نعمل على تقديم تقارير بشكل دوري ومنتظم لقياس أداء المحتوى وفاعليته، والعمل على تحسين النتائج باستمرار.

تحليل وتنظيم هيكل المحتوى

نُساعدك على تنظيم وترتيب المحتوى وما يتضمنه من بيانات ومعلومات مختلفة، كما نعمل على تنسيق العناوين والفقرات الاساسية والفرعية.

في النهاية، بعد أن تعرفنا على مفهوم تحليل المحتوى وأهمية التحليل للمحتوى وخطواته، وكذلك وضحنا إليك أبرز المقاييس التي يتم الاعتماد عليها في عملية التحليل، كما تعرفنا على أفضل فريق سيو في المملكة.

يُمكنك الآن الحصول على أفضل استراتيجيات التحليل لمحتوى موقعك وأجود خدمات السيو المتنوعة بأسعار مميزة وفي أسرع وقت ممكن مع خبير السيو محمد سمير.

محتوي المقال
ذات صلة
error: Content is protected !!