whatsapp

 10 نصائح لـ كتابة محتوى يوتيوب جذاب

“قوِّي مبيعاتك مع خدمات تسويقية متكاملة.

هل تبحث عن أفضل طريقة لـ كتابة محتوى يوتيوب بشكل يُمكنك من تصدر نتائج محركات البحث بفيديوهاتك؟ لا مزيد من البحث بعد الآن، فنحن نُقدم لك في هذا المقال أهم النصائح والخطوات الفعالة التي تُمكنك من كتابة محتوى جذاب وفريد لقناة يوتيوب الخاصة بك، وذلك بعد أن نتعرف أولاً على مفهوم سيو اليوتيوب.

ما هو سيو يوتيوب؟

قبل أن نتعرف على كيفية كتابة محتوى يوتيوب، سنتعرف معًا على المقصود بسيو يوتيوب، دعنا نوضح لك أولاً ماذا يكون السيو؟

السيو أو تحسين محركات البحث هو الطريقة التي يتم بها تهيئة الصفحات والمواقع الالكترونية وجميع أنواع المحتوى الرقمي، بشكل يُمكن الخوارزميات من قراءته وفهمه وبالتالي اقتراحه على العديد من الأشخاص.

على سبيل المثال: عندما تقوم بكتابة جملة ما في محرك البحث، فأنك تصل إلى مئات النتائج ذات صلة بموضوع بحثك بضغطة زر واحدة، حتى وإن قمت بالبحث عن موضوع ما وأخطأت في كتابة عبارة البحث فإن الخوارزميات تصحح لك العبارة في لحظة، وهذا يرجع بالطبع للسيو.

وبالنسبة ليوتيوب، فأن السيو يعمل على تحليل تجارب المستخدمين بناءً على ما يظهر أمامه من محتوى، وذلك يرجع إلى عدة عوامل متعلقة بمدة المشاهدة، جودة المحتوى، طريقة التفاعل، الوقت المستغرق في مشاهدة المحتوى من قبل المستخدمين، الكلمات التي يتضمنها، السلوك الذي يسلكه المشاهد بعد التعرض للمحتوى، ونسبة الأخطاء، لذلك احرص على كتابة محتوى يوتيوب مميز للتمكن من التصدر بمحتواك للنتائج الأولى

وكلما رأت خوارزميات يوتيوب أن المحتوى المُقدم ملفت لانتباه المستخدمين وقادر على منحه قيم وفائدة حقيقية كلما عملت الخوارزميات على تصدر هذا المحتوى ليكون في أول نتائج البحث للمستخدمين.

يُمكنك متابعة المزيد حول: كيفية كتابة محتوى منتج

كتابة محتوى يوتيوب
كتابة محتوى يوتيوب

كيفية كتابة محتوى يوتيوب

نعلم أنك تبحث عن طرق فعالة وسريعة تُمكنك من كتابة محتوى مميز لقناة يوتيوب الخاصة بك، لذلك سنوضح إليك أهم الأساليب والخطوات التي يُمكنك الاعتماد عليها لكتابة محتوى جذاب وفريد يُساعدك على تصدر نتائج البحث في يوتيوب، فيما يلي:

اختيار الكلمات المفتاحية

لكي تتمكن من تصدر نتائج يوتيوب، يجب عليك التعرف على الأسلوب الذي تخاطب به جمهورك والكلمات والاصطلاحات المتداولة لديه لكي تتمكن من اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة بناءً على لغة جمهورك عند كتابة محتوى يوتيوب.

الكلمة المفتاحية في هذه الحالة تعبر عن المضمون والفكرة التي يدور حولها محتوى الفيديو، ويتم البحث عن هذا الفيديو باستخدامها، لذلك يجب على صانع المحتوى اختيارها بعناية بالغة مع التركيز على كل التفاصيل المتعلقة بها من حيث التشكيل، الإضافات، الإعراب، حروف الجر، والهمزات لأن حرف واحد قد يفرق بين كلمة مفتاحية جيدة ومتداولة وكلمة مفتاحية مجهولة لا فائدة لها.

قبل كتابة محتوى يوتيوب واختيار الكلمات المفتاحية، يتم الإعتماد على عدة أدوات متعلقة بالسيو تُمكن صناع المحتوى من اختيار افضل الكلمات المفتاحية وأكثرها تداولاً وشيوعًا فيما يتعلق بموضوع المحتوى ومن هذه الأدوات: Google Keyword planner, Ahrefs, semrush وغيرها من الأدوات المخصصة للكلمات المفتاحية.

بالإضافة إلى أدوات السيو، يُمكن اختيار الكلمات المقترحة من يوتيوب عند البحث، أو التركيز على الكلمات المُستخدمة بواسطة المنافسين، فهذه الكلمات هي الأكثر شيوعًا وتداولاً لدى جماهيرك المستهدفة وتزيد من فرص الظهور والنقر على محتواك.

إقرأ أيضًا: كيفية كتابة محتوى تسويقي

التركيز على الكلمات المفتاحية

عند كتابة محتوى يوتيوب، يجب عليك أن تهتم بالتركيز على الكلمات المفتاحية المتعلقة بمحتواك والتي تسعى إلى التصدر بمحتواك من خلالها على يوتيوب، لكي تتمكن من الوصول إلى جمهورك عن طريق هذه الكلمات.

فلابد من أن تضع الكلمة المفتاحية الأساسية لموضوعك في مقدمة المحتوى، الوصف، والعنوان الرئيسي بشكل مباشر وواضح للجمهور المستهدف، لكي تتمكن الخوارزميات من فهم الفكرة التي يدور حولها محتواك والتي ترغب في توصيلها للجمهور.

كتابة وصف يوتيوب

يُساهم كتابة محتوى يوتيوب في وصف فيديوهات يوتيوب الخاصة بك وتوضيح الفكرة العامة لموضوعك للجماهير بشكل سريع، فغالبًا ما يكون وصف الفيديو عبارة عن محتوى معلوماتي أي يُقدم معلومات لم تُذكر في الفيديو حول صانع المحتوى، خدماته، بيانات فريق العمل، روابط خارجية قد يحتاج إليها المستخدمين بعد مشاهدة الفيديو، وقد يكون الوصف ترويجي يحفز الجماهير على مشاهدة الفيديو على الفور.

وفي جميع الأحوال عند كتابة محتوى يوتيوب المتعلق بوصف الفيديوهات، يجب أن يحتوى هذا الوصف على الكلمات المفتاحية بشكل مفهوم وفي سياق واضح، دون حقنها بطريقة عشوائية في المحتوى بشكل لا يُمكن الخوارزميات من فهم فكرة الموضوع وما يدور حوله محتواك.

احرص على استخدام الكلمة المفتاحية المستهدفة في بداية الوصف، وقم بكتابة الفقرات بشكل مترابط وملائم لاحتياجات واهتمامات الجماهير المستهدفة، بشكل موجز ومختصر دون حشو.

اهتم بإضافة الوسوم

لكي تتمكن من زيادة معدلات ظهورك على يوتيوب، عليك بالاستفادة من خاصية الوسوم التي تتيحها منصة يوتيوب، وذلك يكون عن طريق اختيار الكلمات الأساسية المستهدفة لمحتواك بناءً على تحديد الأعلى من بينها فيما يتعلق بمعدل الظهور للمستخدمين، ويُمكنك اضافة الوسوم عن طريق المربع المخصص لها في قناة يوتيوب الخاصة بك.

استخدم الهاشتاجات

عند كتابة محتوى يوتيوب الخاص بوصف الفيديوهات، يجب عليك الاهتمام بوضع الهاشتاجات المتعلقة بمحتواك والتي تتناسب مع التريندات الشهيرة والمتداولة وقت نشر الفيديو، وذلك لأن هذه الهاشتاجات تظهر في مُقدمة الفيديو وتساعد الجماهير على الوصول للقنوات المناسبة لهم وفقًا لمختلف آليات البحث.

حفز المشتركين على التفاعل

كلما كان المحتوى جيدًا بالنسبة للخوارزميات أو المشاهدين، كلما كان المحتوى قادرًا على إقناع الجماهير باتخاذ قرارتهم بشكل فوري، قد يكون هذا القرار على هيئة ترك تعليق أو الضغط على زر أعجبني أو الضغط على رابط خاص بالفيديو، أو إعادة مشاركة المحتوى مرة آخرى على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

 10 نصائح لـ كتابة محتوى يوتيوب جذاب

لكي تتمكن من كتابة وصف ومحتوى صحيح ومميز لفيديوهات يوتيوب الخاصة بك، يجب عليك اتباع الأمور التالية:

  • قم بإختيار الكلمات المفتاحية الرائجة والمتداولة وقم بتضمينها في العنوان بطريقة مميزة وجذابة.
  • قم بتوحيد قوائم الفيديوهات الخاصة بك على يوتيوب.
  • استخدم الهاشتاقات والوسوم الموحدة، والمتعلقة بنشاطك التجاري.
  • اهتم دائمًا بتوجيه الجماهير المستهدفة لاتخاذ قرار معين.
  • عند كتابة محتوى يوتيوب يجب عليك بإرفاق الكلمات المفتاحية في الوصف التفصيلي الخاص بالمحتوى.
  • اهتم باختيار عناوين جذابة لفيديوهاتك، مطابقة لمحتوى الفيديو.
  • تجنب استخدام الروابط الزائفة أو المخادعة في عنوان الفيديو أو محتواك بشكل عام.
  • اهتم بكتابة محتوى فيديوهاتك بناءً على اهتمامات واحتياجات جماهيرك المستهدفة.
  • قم باستخدام الأقواس في العنوان.
  • ركز في محتواك على المشاكل والألم الذي يعاني منه جمهورك.

في الختام، بعد أن تعرفنا على سيو يوتيوب، وأهم النصائح التي يُمكنك اتباعها لـ كتابة محتوى يوتيوب، كما وضحنا إليك أهم الطرق التي يُمكنك الاعتماد عليها لكتابة محتوى مميز لقناتك على يوتيوب. لا تتردد في طلب أفضل النصائح والاستشارات من فريق م/ محمد سمير سعيد الرائد في كل ما يتعلق بخدمات السيو وكتابة المحتوى باختلاف انواعه.

محتوي المقال
ذات صلة
error: Content is protected !!