whatsapp

أهم 3 مراحل لـ كتابة المحتوى التسويقي

“قوِّي مبيعاتك مع خدمات تسويقية متكاملة.

ما هي أهم مراحل كتابة المحتوى؟ وكيف يُمكنني الحصول على محتوى تسويقي جذاب؟ نعلم أن هذه الاسئلة تراودك، لذلك سنتحدث معك في هذا المقال عن أهم المراحل التي يُمكنك اتباعها لكتابة محتوى مميز، كما سنوضح لك أهم الاساسيات التي لا يُمكنك تجاهلها قبل كتابة المحتوى 

ما هي كتابة المحتوى؟

يُعتبر المحتوى من أهم أساليب التسويق الفعالة والناجحة التي يُمكن اتباعها من أجل توطيد العلاقات مع الجماهير المستهدفة بشكل يُعزز من ولائهم للعلامات التجارية المختلفة، وعند كتابة محتوى ما، يلزم كتابته بدقة بالغة وبشكل يتوافق مع أهداف واستراتيجيات النشاط التجاري.

تُعد المدونات من أبرز وأقوى اجزاء استراتيجية المحتوى الترويجي الاحترافي، كما يوجد العديد من أشكال كتابة المحتوى الأخرى التي يُمكن الاعتماد عليها ضمن خطة التسويق على سبيل المثال: الكتب الإلكترونية، البودكاست، منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، نصوص الفيديوهات، وغيرها من الأشكال.

يُمكنك قراءة المزيد حول: أنواع المحتوى الرقمي

مراحل كتابة المحتوى

عند كتابة محتوى ما، فإن الأمر يتطلب المرور بثلاث مراحل مهمة، وتشمل كل مرحلة منهم عدة عناصر، سنوضح إليك التفاصيل الخاصة بكل مرحلة فيما يلي:

أولاً: مرحلة ما قبل الكتابة

تُعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل كتابة المحتوى، وتتطلب تنفيذ عدة أمور مهمة مثل:

البحث الدقيق عن المعلومات

لكي تتمكن من كتابة محتوى جيد غني بالأفكار والمعلومات الأساسية حول الموضوع الذي تتناوله، يجب عليك البحث بشكل دقيق ومتواصل لكي تجمع كافة التفاصيل والمعلومات الهامة التي يُمكنك الاستعانة بها فيما بعد، لا تنسى تدوين أهم الأفكار التي توصلت إليها في هذه الخطوة!

اختيار أسلوب محبب للقراء

 عند كتابة المحتوى، يجب عليك اتباع اسلوب مميز وخاص بك وأن يكون ملائمًا لذوق القارئ دون الاعتماد على أسلوب كتاب آخرين، ويُمكنك التوصل إلى الأسلوب المحبب للقراء بكل سهولة من خلال الاطلاع على مواقع المنافسين.

الالتزام بالفكرة الأساسية للموضوع

يتسبب الابتعاد عن فكرة المحتوى الأساسية وتفكك فقراته وعناصره في تشتيت ذهن القاريء، لذا يجب عليك الالتزام بالموضوع الاساسي والأفكار المتعلقة والداعمة له في نفس السياق.

التفكير الإبداعي

قبل أن تبدأ في الكتابة، يجب عليك أولاً تحديد ما الشيء الذي سيميز محتواك عن غيره، وذلك يكون عن طريق اتباع أفضل الأساليب في تحديد الموضوع، فكرته، وطريقة عرضه.

ثانيًا: مرحلة كتابة المحتوى

يتم صياغة وتشكيل كافة الأفكار والمعلومات التي قُمت بجمعها وتدوينها من قبل في هذه المرحلة، وكتابتها بلغة واضحة وأسلوب بسيط محبب للقراء، وفي هذه المرحلة يتم اتباع عدة خطوات تتمثل فيما يلي:

اختيار الأسلوب اللغوي

في هذه الخطوة يجب عليك تحديد أسلوب ومستوى اللغة الذي ستتبعه في كتابة محتواك هل ستكتب محتواك بالعامية أم باللغة العربية الفصحى، أم لهجة معينة؟

اختيار العناوين

عند كتابة محتواك، يجب عليك الاهتمام باختيار عناوين جذابة وواضحة ومعبرة عن فكرة الموضوع، لا تحمل سوى معنى واحد فقط، وذلك لتضمن متابعة القارئ  للمحتوى دون مغادرته عند اكتشاف أن العناوين لا تتفق مع الفقرات.

كتابة المقدمة

المُقدمة هي أساس كتابة المحتوى، وذلك لأنها هي التي ستحدد ما إذا سيتابع القارىء باقي محتواك أم أنه سيغادر ولن يكمل القراءة، لذلك احرص كل الحرص على كتابة مقدمة شيقة وجذابة يُمكنها إثارة انتباه وفضول القراء مما يحثهم على متابعة المحتوى بكل أجزائه دون ملل.

كتابة هيكل المحتوى

يشمل هيكل المحتوى الأفكار والمعلومات التي حصلت عليها من مختلف المصادر خلال مرحلة ما قبل الكتابة، إليك أهم النصائح التي يُمكنك اتباعها لكتابة جسم المحتوى باحترافية:

  • قم بإظهار الكلمات المفتاحية بشكل فريد وجذاب كتغيير اللون والخط بها على سبيل المثال.
  • استخدم التعداد الرقمي والنقطي لتسهل على القارئ متابعة المحتوى دون تشتت.
  • عند كتابة المحتوى، يجب عليك استخدام فقرات قصيرة  وموجزة لا تتعدى 3 أسطر، لتحافظ على تركيز القراء.
  • احرص على استخدام علامات الترقيم المناسبة أثناء الكتابة.
  • يُمكنك استعمال الإيموجي بشكل بسيط في حالة إذا كان محتواك وأسلوبه يسمح بهذا.

كتابة الخاتمة

يجب أن تشمل الخاتمة ملخص لأهم الأفكار والمعلومات التي قُمت بسردها بشكل تفصيلي في جسم المقال بشكل بسيط ومميز.

تحديد الهدف من المحتوى “CTA”

في نهاية محتواك، يجب أن توضح ما الهدف منه؟ وما الطلب الذي تطلبه من القارئ؟ ويتم توضيح هذا الهدف بناء على نوعية المحتوى وطبيعة مشروعك وأهدافه الترويجية.

ثالثًا: مرحلة ما بعد الكتابة

في هذه المرحلة، بعد انتهائك من كتابة المحتوى يجب عليك الاهتمام بمراجعة محتواك بشكل تدقيق، لتتأكد من أن كل شيء على ما يرام ولا يوجد أي نوع من الأخطاء النحوية أو اللغوية أو أخطاء في المعلومات، قبل نشر المحتوى 

يُمكنك متابعة المزيد حول: كيفية كتابة محتوى تسويقي

كتابة المحتوى
كتابة المحتوى

اساسيات كتابة المحتوى

لكي تتمكن من تقديم محتوى ترويجي فعال وجذاب، يجب عليك في البداية اتباع عدة أمور من أهمها:

  • تحديد الهدف من المحتوى: لا يوجد محتوى بلا هدف واضح! لذلك عند كتابة محتواك، يجب عليك الاهتمام بكافة التفاصيل والأفكار التي تُساعدك على توصيل رسالتك للقراء بشكل يشجعهم على اتخاذ قرار معين، فقد يكون الهدف من المحتوى تحقيق التفاعل، أو رفع معدل المبيعات، أو زيادة الوعي بأمر ما.
  • يُمكنك تحديد الهدف من محتواك بناءً على طبيعة مشروعك التجاري بشكل وصياغة تتلائم مع اهتمامات وتفضيلات جماهيرك المستهدفة، لتضمن تحقيق الهدف بنجاح.
  • دراسة الجمهور المستهدف: قبل كتابة المحتوى، يجب عليك التعرف على الفئة التي ستوجه لها محتواك، ودراسة ميولهم، احتياجاتهم، اهتماماتهم، المشاكل التي يعانون منها، ظروفهم المحيطة، لكي تتمكن من تقديم محتوى قيم ومفيد لجمهورك.
  • إختيار المنصة التي ستنشر بها المحتوى: عند تقديم محتوى ما، يجب عليك أولاً تحديد القناة الترويجية التي ستنشر بها محتواك، هل ستشارك محتواك في موقع إلكتروني؟ أم ستشاركه في واحدة من منصات التواصل الاجتماعي أو أكثر؟
  • وذلك لأن كل قناة ترويجية لها معايير وخوارزميات معينة يلزم اتباعها، وكذلك الأمر بالنسبة لتواجد الجماهير بناءً على المنطقة المستهدفة، الأهداف، التخصص، وغيرها، فيلزم تحديد وسيلة النشر قبل الكتابة لضمان الوصول لأكبر عدد ممكن من الأشخاص المستهدفين في وقت قياسي.
  • تحديد شكل المحتوى: يجب عليك تحديد شكل المحتوى الذي ستكتبه، هل سيكون محتواك عبارة عن مقال، منشور، سكريبت فيديو، محتوى بودكاست، كتاب الكتروني، وصف منتج، كتيب إرشادي، أو شكل آخر من أشكال المحتوى المتعددة لكي تتمكن من تحديد الأسلوب والطريقة التي ستتبعها في كتابة المحتوى.

في الختام، بعد أن تعرفنا على كتابة المحتوى وأهم المراحل التي يتم اتباعها لتقديم محتوى مميز، كما وضحنا إليك أهم الأساسيات المتعلفة بكتابة أي شكل من أشكال المحتوى.

إذا كنت ترغب في الحصول على أجود خدمة كتابة محتوى يُمكنك الاعتماد على شركة م/ محمد سمير سعيد الرائدة في كل ما يتعلق بـ خدمات سيو والتسويق الإلكتروني، فنحن لدينا فريق بارع من خبراء المحترفين في مجال المحتوى الترويجي.

 كما نسعى جاهدين لتقديم أفضل الحلول التسويقية بما يتناسب مع مجال عملك بشكل فعال يضمن لك تحقيق أهدافك الترويجية والوصول لأفضل النتائج وأعلى معدل مبيعات وأرباح في وقت قياسي وبأسعار مميزة!

محتوي المقال
ذات صلة
error: Content is protected !!