whatsapp

5 عناصر لأهمية كتابة محتوى المواقع الإلكترونية

“قوِّي مبيعاتك مع خدمات تسويقية متكاملة.

إن أهم ما يتأثر به الآخرين  و يعمل على جذبهم عبر الإنترنت هو المحتوى المكتوب سواء علي موقعك أو صفحتك الشخصية  لان كتابة محتوى المواقع أصبح أمرا مهما ، و ليس الهدف منه أن تجذب العملاء فقط بل يمكنك أن تجذب مواقع أخرى أو محركات بحث، حيث أهم أداة من أدوات التسويق الالكتروني وإشهار المواقع هو المحتوى الجيد المنفرد و يجب أن تلتزم ببعض القواعد التي يهتم بها محرك البحث و مراعاة القواعد الأساسية في كتابة المحتوى من حيث الأسلوب و الوضوح و التفكير الإبداعي.

العناصر التي يجب مراعاتها عند كتابة محتوى مواقع 

التركيز على توضيح علامتك التجارية 

خلال تحرير صفحات الموقع يجب عليك أن تدمج بشكل جيد بين العلامة التجارية و بين النصوص التي تقوم بكتابتها والعمل بحرص على مزج أي معلومات مطلوبة كرسم صورة جيدة للموقع أو الشركة .

قوة الإقناع 

يعد عنصر قوي و ذات أهمية لأن عند كتابة محتوى المواقع فإنه يهدف إلى إقناع العملاء لعملية شراء أو عملية متابعة لموقع ما او لتطبيق، ويعتبر المزج بين الأسلوب الجيد و المحتوى المتميز هما من يؤثرون على عملية الإقناع و عن نتائجها .

أهمية كتابة المحتوى للمواقع الإلكترونية 

اولا : زيادة نسبة الاحتفاظ بالجمهور   

كتابة المحتوى هو الطريق الجيد لجذب انتباه الجمهور وإجبارهم على متابعتك باستمرار عن طريق التعبير الجيد عن احتياجاتهم و تثقيفهم علي كل ما هو جديد من الاحداث و كل ذلك يتحقق في كتابة محتوى المواقع  جيد و متميز، فتجعلهم يلجؤون لك باستمرار لمتابعة التحديثات التي تقوم لها و استمرار متابعتهم لك . 

ثانيا : بناء ثقة مع الجمهور 

يساعد إنشاء محتوى جيد وملم بجميع الأخبار والإجابات عن الأسئلة، إلي خلق علاقة ثقة بين العملاء و الموقع حيث تقدم خدمة دون مقابل شئ من الجمهور فتجعلهم يثقون بك و بنصائحك التي تقدمها و بذلك تنشئ علاقة إيجابية بين الموقع و الجمهور .

ثالثا تفاعل أفضل على مواقع التواصل  الإجتماعي 

إن زيادة متابعيك على مواقع التواصل الاجتماعى أمر مهم في توجيههم إلي موقعك و قراءة محتواك و التفاعل معه بطريقة إيجابية حيث من الممكن أن تعرض منتجاتك أو خدماتك في الموقع  و تضع الرابط الخاص به و تشير إلي ضرورة زيارة الرابط لمعرفة جميع التفاصيل عنه كل هذا من خلال كتابة محتوى المواقع الإلكترونية الجيد .

رابعا : تحسين عملية الشراء

 يزداد معدل الاحتمال شراء العميل للمنتج حين يقرأ المحتوى، فالمحتوى الجيد عالي الجودة التي يوجد به جميع التفاصيل و المعلومات الخاصة بالمنتج يساعدهم في اتخاذ قرار الشراء باطمئنان  وثقة. 

خامسا : تحسين محركات البحث 

إن كتابة محتوى بطريقة متوافقة مع قواعد ال seo ( تحسين محركات البحث ) يجعل من موقعك الظهور في أوائل النتائج لمحركات البحث مما يساعدك في زيادة حركة المرور على موقعك و زيادة المتابعين للمحتوى .

للإطلاع علي أهم 5 فوائد لـ صناعة المحتوى

أهم الطرق الاحترافية لكتابة محتوي المواقع الإلكترونية 

يوجد بعض الطرق الهامة التي يجب اتباعها لكتابة محتوي بطريقة احترافية و إبداعية و هي :  

أولا : عدم الإحساس بالخوف 

يجب أن تتحلي بالشجاعة عند البدء في كتابة محتوى المواقع الإلكترونية  وعدم الشعور بالخوف لأنه أمر طبيعي بسبب التعرض بعض الأحيان للمخاطر، حيث أن أغلب الكتاب دائما قلقون من رد فعل الجمهور الذي يقرأ كتابتهم لذلك يحتاجون إلى كسب الثقة و الوصول إلي الطريقة الإبداعية في التعبير عن احتياجات الجمهور و إرضائهم.

ثانيا :الاطلاع علي كل شيء 

حيث يجب أن تطلع علي كافة الأحداث الحالية و في مختلف المجالات التي تجعلك تفهم كل ما يدور حولك وبالتالى تستطيع أن تكتب بفهم و بطريقة إبداعية أكثر و أن تصل إلى نتيجة أفضل في كتابة محتوى جيد .

ثالثا : الفضول في الكتابة  

أحد أهم الركائز الهامة في كتابة محتوى المواقع  هو أن تكون شخص فضولي، أى تستطيع أن تثير الفضول لدى القارئ حتى يكمل قراءة المحتوى بالكامل بسبب وجود كل الإجابات التي تجيب عن الاسئلة التي تدور في ذهنه و هذا يجعلك كاتب محترف .

رابعا : استخدام البدائل 

الاختلاف و التميز عن غيرك أهم الركائز في كتابة المحتوى و التي دائما تساعدك على حل أي مشكلة تواجهك و الخروج من النمط التقليدي للمواقع الإلكترونية المشابهة فلابد من وجود حلول و بديلة لمساعدتك على الحصول على محتوى احترافي و إبداعي . 

خامسا : الاستفادة من المنافسين  

من أهم الجوانب المتميزة التي تساعدك على تحقيق هدفك و من خلالها تستطيع أن تستفيد من وجهات النظر المختلفة و بناء وجهة نظر خاصة بك و بالتالي القدرة الكبيرة على التفكير بطريقة إبداعية و أسلوب احترافي في الكتابة .

كتابة محتوى المواقع
كتابة محتوى المواقع

أساسيات كتابة محتوى المواقع الإلكترونية 

هناك العديد من العوامل و الأساسيات التي يجب مراعاتها عند كتابة محتوى للمواقع الإلكترونية التي تساعدك في نشر نشاطك التجارى أو المحتوى الخاص بك و من أهمها : 

يجب أن يكون المحتوى موجهة للجمهور المستهدف 

تحديد الجمهور المستهدف هي أهم خطوة لأساسيات الكتابة، حيث أن بمجرد أن تعرف لمن تكتب و معرفة كافة المعلومات الخاصة بهذه الفئة كالعمر والجنس والبيئة المحيطة يمكنك فهم متطلباتهم واحتياجاتهم و تبدأ ان تعبر عن ذلك من خلال محتواك وتثير انتباههم لقراءة المحتوى الخاص بك .

تحديد الكلمات المفتاحية  

و هي الكلمات التي يستخدمها الناس للبحث عن المعلومات في محركات البحث، لذا لابد أن يكون لديك أقوي الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك و محتواك حتى تتمكن الأشخاص من العثور عليك و هذا أهم ما في كتابة محتوى المواقع .

صياغة العنوان الرئيسي 

من أهم الخطوات أيضا هي كتابة و صياغة العنوان الرئيسى جذاب لأنه هو أول ما يراه الجمهور فيجب أن يكون معبر عن الموضوع الخاص بالمحتوى و يكون قصير وسهل للتذكر و جذاب و يحتوي على عبارات و جمل واضحة و استخدم الكلمة المفتاحية في العنوان الرئيسي. 

 كتابة محتوى المواقع

هي العملية التي تقوم بها في إنشاء وكتابة نص مفيد ويجب أن تمشي علي قواعد و أسس لضمان نجاح و قراءة هذا المحتوى مثل، يجب أن تكتب للجمهور المستهدف و أن تعرف الهدف الأساسي لكتابة محتواك و أن تفهم موضوعك جيدا و أن تختار تنسيقا مناسبا للمحتوى. 

التدقيق اللغوي و تحرير المحتوى 

و يقصد بالتدقيق اللغوي هو مراجعة النص التي قمت بكتابته و التأكد من إخلاه من الأخطاء الإملائية و النحوية، من الممكن قيام الشخص بها بمفرده أو الاستعانة بأداة التدقيق اللغوي المهنية .

و  المقصود بالتحرير هو مراجعة النص من حيث تنظيمه و أسلوبه و وضوح كلماته .

الخلاصة 

كما لاحظنا أهمية و ضرورة كتابة محتوى المواقع الإلكترونية  و ضرورة معرفة الأساسيات الخاصة بطريقة الكتابة و أهم النقاط التي يجب اتباعها لكتابة محتوى احترافي و ابداعي يساعدك على نجاح موقعك و زيادة نسبة التفاعل عليه و تحقيق الأهداف التي تريد تحقيقها، و أهمية هذا المحتوى في إنتشار نشاطك التجاري وضمان نجاح العملية التسويقية و زيادة التفاعل بين الموقع و الجمهور الخاص به. 

محتوي المقال
ذات صلة
error: Content is protected !!