whatsapp

كيفية كتابة محتوى موقع إلكتروني | 7 طرق فعالة

“قوِّي مبيعاتك مع خدمات تسويقية متكاملة.

في عصرنا الرقمي، أصبح الحصول على محتوى موقع إلكتروني مميز من أبرز الأهداف التي يسعى أغلب أصحاب المشاريع والعلامات التجارية إلى تحقيقها لكي يتمكنوا من مواكبة التغيرات والتطورات التقنية الحديثة في عالم التسويق الإلكتروني؛ لذلك نعرض عليك في مقالنا عدة نقاط مهمة حول هذا الأمر منها: تعريف الموقع الإلكتروني، مميزاته، كيفية كتابة محتوى المواقع بشكل احترافي، وغير ذلك. 

تعريف الموقع الإلكتروني

قبل أن نتعرف على ماذا يعني محتوى موقع إلكتروني؟ دعنا أولاً نوضح لك ماذا يكون الموقع الإلكتروني وماهو تعريفه فيما يلي:

يُمثل الموقع الإلكتروني مجموعة متصلة من صفحات الويب المتنوعة والتي تتصل مع بعضها البعض عبر الخادم، وتضم هذه الصفحات أكواد برمجة محددة لها اسم نطاق واحد، ويتم الوصول إلى الموقع الإلكتروني وصفحاته عن طريق عنوان الـ URL الذي تقوم بوضعه في المتصفح الخاص بك.

ويضم محتوى المواقع الإلكترونية مجموعة من الصور، الأخبار، الفيديوهات، المقالات، وغير ذلك من الوسائط التي تُقدم لزوار الموقع من قبل الشخص المسؤول عنه، ويُمكن تصفح الموقع والتفاعل مع محتواه عبر الهواتف الجوالة وأجهزة الكمبيوتر على اختلاف أنواعها.

ما هو محتوى الموقع؟

يلزم أن يكون أي محتوى موقع إلكتروني على الانترنت محتوى فريد وحصرى لكي يدعم الزوار بكل ما يحتاج إليه من تفاصيل ومعلومات وإجابات عن الأسئلة التي تدور في باله فيما يتعلق بمجال الموقع، وتتمثل عملية كتابة محتوى المواقع في تقديم وشرح مختلف أشكال المنتجات أو الخدمات التي يُقدمها مالك الموقع في حالة إذا كان الموقع ترويجي لشركة أو مشروع ما. 

ويتم في هذه الحالة عرض كافة الأهداف والمعلومات والبيانات الأساسية حول المشروع عبر مقال منظم ومنسق جيدًا مكتوب بلغة سلسة وواضحة تسهل على القراء استيعابه، وبالإضافة إلى هذا المحتوى التعريفي يتم اضافة محتوى المواقع على هيئة محتوى متنوع يحمل فائدة كبرى للجماهير المستهدفة بناءً على تخصص الموقع.

مميزات الموقع الإلكتروني

قبل أن نتعرف على كيفية كتابة محتوى موقع إلكتروني، وأهم أنواع محتوى المواقع الإلكترونية، دعنا نتعرف على أهم المميزات والفوائد التي تعود على مشروعك التجاري عند امتلاكك لموقع إلكتروني فعال، فيما يلي:

إثبات وجودك على الإنترنت

بامتلاكك موقع الكتروني ناجح ومميز يشمل كافة تفاصيل مشروعك وعلامتك التجارية، فإن هذا الأمر يتيح لك التواجد بشكل فعال على شبكة الإنترنت، ويُساعد عملائك على الوصول إليك بسهولة من جميع أنحاء العالم وفي الوقت الذي يروق لهم.

مضاعفة الأرباح

عند كتابة محتوى موقع إلكتروني ما بشكل جيد وفعال، فإن هذا الأمر يعزز من ثقة الجماهير المستهدفة في علامتك التجارية وبالتالي يشجعهم على طلب وشراء منتجاتك أو خدماتك بشكل فوري دون تردد أو قلق، وبالتالي هذا يضاعف من مبيعاتك وأرباحك.

إقرأ أيضًا: كيفية إدارة محتوى المواقع الإلكترونية | 4 خطوات أساسية

التواصل الإيجابي مع العملاء

يُمكنك دعم عملائك والتواصل معهم بسهولة في أي وقت دون تكبد عناء كبير كما هو الحال بالنسبة لوسائل التواصل الأخرى، الأمر الذي يُمكنك من تقديم كافة الإجابات والمعلومات والتفاصيل المتعلقة بالاسئلة والاستفسارات التي تدور في أذهان العملاء بشكل واضح وبسيط.

تقديم محتوى جيد للعملاء

يُمكنك تقديم محتوى قيم ويحمل فوائد عديدة لعملائك حول كل ما يتعلق بنشاطك التجاري، وهذا بالطبع يسهل على العملاء الوصول لما تُقدمه بشكل سريع دون البحث بشكل كبير وإهدار وقت كبير.

محتوى موقع إلكتروني
محتوى موقع إلكتروني

أنواع محتوى المواقع الإلكترونية

بعد أن تعرفنا على تعريف الموقع وماذا يكون محتوى موقع إلكتروني، دعنا نوضح إليك أبرز أشكال محتوى المواقع فيما يلي:

المحتوى الترويجي

ويتمثل في المحتوى الذي يضم معلومات وتفاصيل عن المنتجات والخدمات التي تُقدمها الشركة المالكة للموقع، ويهدف هذا النوع من المحتوى إلى إقناع القراء وتحفيزهم على اتخاذ قرار الشراء بشكل فوري من خلال التركيز على أهم المزايا وتقديم أنسب الحلول للمشاكل التي تواجه الجمهور المستهدف بشكل فعال.

تابع المزيد حول: كيف يتم كتابة المقالات

المحتوى التعليمي والإرشادي

يُمكن تقديم محتوى موقع إلكتروني بشكل تعليمي وتوضيحي، وذلك يكون بالتركيز على الموضوعات التي تشغل اهتمام الجماهير المستهدفة ويرغبون في تعلمها والتعرف عليها بوضوح، ويُمكن تدعيم هذا النوع من المحتوى بوسائل وأدوات جذابة لتسهيل العملية التعليمية، من خلال استخدام تصاميم الانفوجرافيك التوضيحية، رسوم الموشن جرافيك، وغير ذلك من العوامل التي تجذب انتباه متابعي المحتوى للموقع.

المحتوى الطبي

وهذا النوع من محتوى المواقع يتطلب عناية فائقة ودقة بالغة في كتابته وذلك يرجع لارتباطه بصحة الأشخاص وسلامتهم، ويتسبب أي خطأ مهما كان صغير به في حدوث مشاكل قد تكون بالغة؛ لذلك يحرص كاتب المحتوى كل الحرص في الحصول على أدق وأجود المعلومات الطبية من المصادر الموثوقة والمعتمدة، كما يعمل على تسهيل المصطلحات الطبية المعقدة على القراء ليتمكنوا من فهمها بسهولة.

المحتوى الإبداعي

يُمكن تقديم محتوى موقع إلكتروني بشكل إبداعي ومبتكر، وهذا النوع من المحتوى يُقدم بأساليب فريدة وغير معتادة اعتمادًا على احساس الكاتب وانفعالاته وفكره في صناعة وكتابة النصوص الأدبية المختلفة كالروايات، القصص، القصائد، الأشعار، وغير ذلك من أشكال النصوص الأدبية الإبداعية التي تعتمد بشكل كبير على مهارات وموهبة الكاتب.

تتنوع طرق كتابة المحتوى في المواقع الإلكترونية ولكن في أغلب الأحوال تعتمد جميعها على أساس خطة واضحة وبارزة تهدف إلى ظهور المحتوى في محركات البحث بشكل كبير، الأمر الذي يزيد من عدد الزيارات على المواقع الإلكترونية وبالتالي تحقيق أفضل النتائج منها بشكل دائم.

كيفية كتابة محتوى موقع إلكتروني

بعد أن تعرفنا على انواع محتوى المواقع الإلكترونية، دعنا نجاوبك على السؤال الأهم ألا وهو كيف يتم كتابة محتوى المواقع؟، نوضح إليك أهم الطرق التي تُساعدك على تقديم محتوى جذاب فيما يلي:

  1. استخدام لغة واضحة وسلسة في كتابة المحتوى بما يتناسب مع طبيعة الجمهور واحتياجاته واهتماماته، والابتعاد عن المصطلحات والكلمات الصعبة والمعقدة التي لا يتسنى لأغلب الجماهير فهمها بشكل واضح، لكي تضمن الاستحواذ على اهتمام القارئ لأطول وقت ممكن دون ملل.
  2. لكي تتمكن من كتابة محتوى موقع إلكتروني مميز وفعال، يجب عليك أن تهتم بدراسة وتحليل الجمهور المستهدف بشكل جيد ودقيق للغاية لكي تضمن صنع محتوى ملائم لجمهورك ويُقدم لهم أقصى استفادة ممكنة عند قراءته، الأمر الذي يبني ثقة الجمهور المستهدف في علامتك التجارية وما تُقدمه على الموقع من خدمات أو منتجات مختلفة.
  3. تدعيم محتوى موقعك الإلكتروني بالصور والفيديوهات الجذابة التي تلفت انتباه الزوار، وتشجعهم على قراءة محتواك بالكامل والاستمتاع بكل أجزائه وتفاصيله.
  4. الاستفادة قدر الإمكان من المواقع الإلكترونية المنافسة في مجالك، من خلال الإطلاع على أكبر كم من أشكال وأفكار المحتوى المختلفة، الأمر الذي يُساعدك على تقديم محتوى احترافي وإبداعي مميز بشكل يجعلك تتفوق على المنافسين في مجالك.
  5. يُمكنك تقديم محتوى موقع إلكتروني احترافي عن طريق التركيز على أهم المميزات والفوائد الحصرية التي تُميز خدماتك وما تُقدمه من منتجات عن غيرك من المنافسين، وذلك بالطبع مع إبراز أهم العناوين الأساسية والملفتة بخط مميز أو عريض.
  6. الخروج قدر الإمكان عن أنماط المحتوى التقليدية والمألوفة، وبذل كل الجهد من أجل إنتاج محتوى فريد ومُبتكر حصرى لدى موقعك الإلكتروني، ففي عصرنا هذا نلاحظ التشابه في العديد من المواقع الإلكترونية في مجال ما، الأمر الذي يجعلنا نلتفت بشكل كبير إلى أي موقع مميز ومختلف.
  7. عند كتابة محتوى موقع إلكتروني، يجب عليك التركيز قدر الإمكان على إثارة عنصر الفضول لدى جماهيرك المستهدفة، الأمر الذي يجعل زوارك متلهفون بشكل دائم للإطلاع على كل جديد تُقدمه على موقعك، وبالتالي التفاعل معه ومشاركته مع أصدقائهم ودائرة معارفهم، وهذا يزيد من عدد زوار موقعك بشكل غير مباشر دون بذل مجهود منك.

في الختام، بعد أن وضحنا إليك تعريف الموقع الإلكتروني، مميزاته، ماهو محتوى الموقع، وما أبرز أنواعه، بالإضافة إلى توضيح كيفية كتابة محتوى موقع إلكتروني، يُمكنك الآن الحصول على أجود محتوى مميز لموقعك الإلكتروني مع فريق أفضل متخصص سيو م/ محمد سمير سعيد. تواصل معنا وسنوضح إليك كافة التفاصيل في الحال!

محتوي المقال
ذات صلة
error: Content is protected !!