whatsapp

كيفية إنشاء مقال | إليك أبرز 5 خطوات

“قوِّي مبيعاتك مع خدمات تسويقية متكاملة.

هل ترغب في التعرف على كيفية إنشاء مقال بشكل سليم وجذاب؟ تابع معنا هذا المقال لأننا سنوضح إليك أفضل كيفية لكتابة المقالات بعد أن نتعرف أولاً على من يكون كاتب المقالات والفائدة منها مرورًا بأهم أجزاء المقالات وأكثر أنواعها شهرة وانتشارًا.

من هو كاتب المقالات؟

قبل أن نتعرف على كيفية إنشاء مقال، دعنا نتعرف أولاً على من يكون كاتب المقالات وما هي مهمته، هذا ما نعرضه عليك فيما يلي:

كاتب المقال هو الشخص الذي يعمل جاهدًا على كتابة المحتوى المفيد والقيم بما يتناسب مع آلية المواقع الإلكترونية، ويعتمد في ذلك على اتباع أسلوب شيق وجذاب في كتابة المقال بشكل منظم وشامل لكافة التفاصيل والمعلومات المهمة حول موضوع ما، الأمر الذي يضمن له توصيل الهدف والفكرة الأساسية من مقاله للجماهير المستهدفة بشكل سلس وفعال.

وبالطبع أننا نعلم أن كتابة المقالات لا تقتصر على مجرد سرد معلومات بشكل عشوائي دون هدف أو رسالة واضحة، وذلك يرجع إلى أن كاتب المقال يعتمد بشكل كامل على مهاراته وموهبته في الكتابة الإبداعية في تقديم مقالات مميزة ومُحققة لأهداف أصحاب المواقع على اختلاف مجالاتها.

ما الفائدة من كتابة المقالات؟

إذا كنت تتساءل عن كيفية إنشاء مقال، فلابد من أنك تتساءل أيضًا عن الفائدة من كتابة المقالات لذلك سنوضح إليك أهم الفوائد المميزة لكتابة المقالات فيما يلي:

  • جمع معلومات وتفاصيل شاملة حول موضوع مُبهم من أجل استكشافه والتعرف على خباياه بهدف التثقيف وزيادة المعرفة.
  • تقديم محتوى جيد وقيم للقراء يشمل كل ما يبحثون عنه من تفاصيل حول موضوع ما، الأمر الذي يوفر للقراء تجربة ممتازة ويزيد من شعورهم بالرضا والمصداقية.
  • نقل حدث ما أو فكرة أو موقف قد حدث في فترة معينة قد تكون في الماضي أو الوقت الحالي أو قد يحدث مستقبلاً.
  • الترفيه والاستمتاع، فبعض المقالات يتم كتابتها بأسلوب فكاهي لطيف بهدف تسلية القارئ وإمتاعه.
  • أحيانا ما تدور كيفية إنشاء مقال ما حول طرح فكرة محددة وإقناع القارئ بها استنادًا إلى أدلة وبراهين ومصادر موثوقة ومعتمدة.
  • التعريف بحياة شخص مشهور يتشوق الجمهور للتعرف على تفاصيل سيرته الذاتية.
  • الحصول على عملاء دائمين من خلال تقديم مقالات احترافية ومفيدة تساعدهم في الحصول على المعلومات والبيانات الوافية حول كل ما يحتاجونه فيما يتعلق بشراء أو طلب منتجات أو خدمات معينة، الأمر الذي يشجعهم على اتخاذ قرارهم بشكل فوري
  •  نشر مقالات جيدة تُساهم بشكل كبير في زيادة معدل زيارات المواقع الإلكترونية الخاصة بأصحاب العلامات والشركات التجارية المختلفة.
  • تقديم شرح وافٍ لأمر أو شيء محدد يحتاج الجمهور لمعرفة تفاصيل واضحة ومرتبة حوله.

إقرأ أيضًا: كتابة مقال متوافق مع السيو | 10 خطوات فعالة.

ما هي أجزاء المقال؟

لا يفصلنا عن التعرف على كيفية إنشاء مقال سوى القليل، دعنا قبل التعرف على الكيفية نوضح لك أولاً أهم الأجزاء المكونة للمقال والتي تتمثل فيما يلي:

  1. المقدمة: والتي تشمل لمحة مختصرة عن باقي أجزاء المقال بشكل مشوق وجذاب يحث القراء على متابعة باقي أجزاء المقال.
  2. جسم المقال: ويشمل جميع الفقرات المكونة للمقال بشكل مرتب ومنظم ومنطقي.
  3. الخلاصة: وتشمل تلخيص موجز لكافة أفكار وأجزاء المقال وأهدافه الأساسية.

ما هي أبرز أنواع المقالات؟

وأخيرًا قبل أن نتعرف على كيفية إنشاء مقال مميز، يجب علينا التعرف على أبرز أنواع المقالات وأكثرها شيوعًا وانتشارًا في مختلف دول العالم، إليك أهمها:

  • المقالات السردية: وهي المقالات التي تبرز حكاية ما أو موقف معين يجمع عدة عناصر من أبرزها الشخصيات، البيئة، المكان، الأحداث، الحبكة.
  • المقالات الجدلية: ما هي كيفية إنشاء مقال جدلي؟ يتم كتابة المقال الجدلي استنادًا إلى رأي الكاتب في موضوع ما محاولاً أن يقنع القراء بوجهة نظره المدعمة بأدلة وبراهين ثابتة ومعتمدة.
  • المقالات التفسيرية: وهي المقالات التي ينعكس عليها الطابع التفسيري الذي يعمل على اكتشاف مشكلة ما ومناقشتها والتعرف على أسبابها وعواملها وتقديم الحلول والنتائج لهذه المشكلة قدر الإمكان.
كيفية إنشاء مقال
كيفية إنشاء مقال

كيفية إنشاء مقال 

كيف يتم كتابة المقالات؟ لكي تتمكن من كتابة مقال بشكل سليم يجب عليك اتباع عدة خطوات، نعرضها عليك فيما يلي:

اختيار موضوع رائج 

لكي تضمن الحصول على مقال ناجح، يجب عليك اختيار موضوع شائع ويشغل اهتمام العديد من الأشخاص في مجالك ويُمكنك تحديد أهمية الموضوع بالنسبة لجمهورك من خلال التعرف على أكثر الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمين حول هذا الموضوع في محركات البحث. بناءً على هذا يُمكنك اختيار الكلمة المفتاحية الأنسب لموضوعك وفقًا لترتيب النتائج.

جمع المصادر والمعلومات القيمة

في هذه الخطوة يسعى كاتب المحتوى إلى جمع كافة المعلومات والمصادر الموثوقة والمعتمدة التي يُمكنه الاعتماد عليها في تدعيم المقال بمعلومات جديدة غير مستخدمة من قبل وحصرية فقط في مقاله، وفي هذه الحالة يعمل الكاتب على الإستعانة بعدة مصادر ومواقع وكتب تتمتع بمصداقية وثقة عالية.

إقرأ أيضًا: خطوات كتابة المحتوى | 5 خطوات فعالة.

كتابة مقدمة المقال

تتمثل أفضل كيفية إنشاء مقال في كتابة مُقدمة مؤثرة وجذابة شارحة لنقاط الموضوع الأساسية بشكل مختصر ومفيد للقارئ، يُمكنك كتابة المقدمة فور البدء في المقال أو بعد الإنتهاء من كتابته بشكل كامل، بحيث توضح إليك كافة خيوط وتفاصيل الموضوع الأمر الذي يُمكنك من استخلاص مُقدمة مُلهمة.

كتابة فقرات المقال

في هذه الخطوة يعمل كاتب المقالات على سرد كافة المعلومات والتفاصيل المهمة التي قام بجمعها من قبل في مرحلة البحث عن المصادر على هيئة فقرات واضحة، منظمة، مرتبة منطقيًا بشكل مترابط وسلس، وتقدم أقصى استفادة ممكنة للقارئ حول الموضوع المتناول.

كتابة خاتمة المقال

إذا كنت لا تزال تتساءل عن أفضل كيفية إنشاء مقال، فأن كتابة خاتمة مفيدة وقيمة من أهم الخطوات الأساسية لكتابة المقال، وذلك يرجع لدور الموقع الفعال في تذكير القارئ بكل الأفكار الأساسية التي تناولها المقال بشكل سلس ومختصر.

7 نصائح هامة لكتابة مقالات جذابة

بعد أن تعرفنا على كيفية إنشاء مقال جيد، سنوضح إليك أهم الأمور التي يجب عليك اتباع بعضها وتجنب البعض الأخر عند كتابتك لمقال ما فيما يلي:

  1. اعتمد على مصادر متنوعة ومتعددة وموثوقة.
  2. استخدم لغة واضحة ومناسبة لجمهورك المستهدف.
  3. تجنب الحشو وتكرار نفس الجمل والعبارات أكثر من مرة.
  4. قدم فقرات موجزة واضحة وقصيرة، وتجنب الفقرات الطويلة.
  5. رتب أفكارك بطريقة منطقية وسلسة.
  6. راجع مقالك جيدًا بعد الانتهاء من كتابته وقبل نشره، لتضمن أنه صحيح تمامًا وخالي من الأخطاء الإملائية، اللغوية، النحوية، وغيرها من الأخطاء الكتابية.
  7. تجنب الصياغة الركيكة للمحتوى، واحرص دومًا على تقديم أجود صياغة احترافية وحصرية لما لديك من معلومات.

في الختام، بعد أن تعرفنا على كيفية إنشاء مقال جيد، وكذلك تعرفنا على من يكون كاتب المقالات، وأهم فوائدها، وأبرز أجزائها، وأهم أنواعها وأكثرها تداولاً، وصولاً إلى أهم النصائح التي تُمكنك من كتابة مقال جذاب.

 ليس عليك الآن سوى اتخاذ خطوتك الأولى في مجال كتابة المقالات الإحترافية، ونحن في أفضل شركة سيو في المملكة بقيادة م/ محمد سمير سعيد خبير السيو وكتابة المحتوى نُقدم لك دومًا أهم النصائح التي تُساعدك على احتراف السيو وكتابة المحتوى التسويقي!

محتوي المقال
ذات صلة
error: Content is protected !!