whatsapp

كتابة محتوى للشركات| 7 نصائح لمحتوى احترافي

“قوِّي مبيعاتك مع خدمات تسويقية متكاملة.

كيف يُمكنني كتابة محتوى للشركات بشكل مميز وفعال؟ نعلم أن هذا السؤال يراود أغلب أصحاب المشاريع والشركات التجارية؛ لذلك نوضح لك في هذا المقال ماذا يكون التسويق بالمحتوى، وما أهمية كتابة محتوى الشركات، أبرز أنواعه، أهدافه، وصولاً إلى أهم النصائح التي تُمكنك من كتابة محتوى تسويقي جذاب.

ما هو التسويق بالمحتوى؟

قبل أن نتعرف على أهمية كتابة محتوى للشركات، دعنا نوضح إليك أولاً ماذا يكون التسويق بالمحتوى، وهذا ما نوضحه إليك فيما يلي:

يُمثل المحتوى التسويقي عملية التخطيط وجمع المعلومات والأفكار المختلفة التي تُمكننا من وضع استراتيجيات وخطط ترويجية فعالة يُمكننا تنفيذها ومشاركتها عبر مختلف قنوات التسويق الرقمية على سبيل المثال: المواقع الإلكترونية، منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، المتاجر والتطبيقات الإلكترونية، وغير ذلك.

 وتتمثل الأهداف الأساسية من العملية الترويجية في إمكانية الوصول بنجاح للجماهير المستهدفة، تعزيز الوعي بالعلامات التجارية، تحقيق أكبر قدر من التفاعل، التوعية بموضوعات محددة، وكذلك ارتفاع معدلات البيع ومضاعفة الأرباح.

أهمية كتابة محتوى للشركات

بعد أن تعرفنا على ما هو التسويق بالمحتوى، دعنا نتعرف على أبرز الأسباب التي تدفع أصحاب الشركات على اختلاف انواعها، مجالاتها، وأحجامها إلى الاهتمام بالحصول على أفضل خدمات كتابة المحتوى الترويجي، إليك أهم الأسباب:

  • تتمكن الشركات والعلامات التجارية المتنوعة من اكتساب ثقة العملاء في وقت قياسي وبشكل احترافي من خلال اهتمامها بأشكال المحتوى التسويقي الذي تُقدمه على مختلف القنوات الترويجية الخاصة بها. وذلك يرجع بالطبع إلى مدى أهمية المحتوى في توضيح كافة التفاصيل المتعلقة بالمنتجات والخدمات المختلفة التي يسعى العملاء إلى الحصول عليها.
  • يتم كتابة محتوى للشركات طبقًا لأهدافها ونوعية تخصصها بشكل يُعزز من الوعي بالعلامات التجارية لدى الجماهير المستهدفة ويضمن التواصل بشكل إيجابي مع العملاء وتوضيح كافة التفاصيل والمعلومات التي يحتاجونها حول الخدمات والمنتجات المختلفة التي تدفعهم لاتخاذ قرارهم الشرائي بشكل فوري.
  • تعتمد الشركات الكبرى والصغرى باختلاف أنواعها على جذب أكبر عدد ممكن من العملاء الجدد عن طريق تقديم محتوى مؤثر، فعال، جذاب، ويعمل على إقناع العملاء باتخاذ قرارهم الشرائي بشكل فوري، وهذا الأمر بالطبع يساهم في اكتساب عملاء جدد بصفة دورية.
  • يُعد كتابة محتوى للشركات من أشهر الطرق الترويجية في مختلف أنحاء العالم، نظرًا لتأثيرها الفعال على الجماهير المستهدفة، وبالإضافة إلى ذلك تعتبر من الطرق المناسبة من حيث التكلفة المادية، فتكلفة الترويج للشركات والمشاريع المختلفة اعتمادًا على المحتوى المكتوب أقل بكثير مقارنة بأساليب التسويق الأخرى.

إقرأ أيضًا: كيفية كتابة محتوى موقع إلكتروني | 7 طرق فعالة

أنواع المحتوى الخاص بالشركات

هناك العديد من أشكال وأنواع المحتوى الترويجي الذي تعتمد عليه الشركات في تحقيق أهدافها من العملية التسويقية بشكل فعال، إليك أبرزها:

محتوى منصات التواصل الاجتماعي

من أهم أشكال كتابة محتوى للشركات، الاعتماد على استراتيجيات الترويج بالمحتوى عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا يرجع لمدى فعالية وتأثير هذه المواقع على الجماهير المستهدفة، فنحن نجد أن أغلب مستخدمي الانترنت في عصرنا الحالي يتواجدون على هذه المنصات لأطول وقت ممكن، مما يُمكن صناع المحتوى من تحقيق أقصى استفادة من خططهم الترويجية عبر منصات التواصل.

المدونات

تُعتبر المدونات من أشهر أشكال المحتوى وأكثرها أهمية بالنسبة لأصحاب الشركات والمشاريع التجارية، التي تُمكنهم من الترويج لما يقدمونه من منتجات وخدمات مختلفة عبر مواقعهم الإلكترونية، بشكل فعال يُقدم كافة التفاصيل والمعلومات والشروحات التي يبحث عنها العملاء قبل شراء منتج ما أو طلب خدمة معينة.

إقرأ أيضًا: كيفية إدارة محتوى المواقع الإلكترونية | 4 خطوات أساسية

الإعلانات الممولة

تُعد الإعلانات من أبرز أنواع كتابة محتوى للشركات، حيث تُساهم بشكل كبير في الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء المستهدفين بشكل دقيق واحترافي بناءً على أهداف الشركات المختلفة وتخصصها، ويُمكن تنشيط مثل هذه الإعلانات عبر جوجل، المواقع الإلكترونية، مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرهم من القنوات الترويجية.

كتابة محتوى للشركات
كتابة محتوى للشركات

أهداف المحتوى التسويقي الخاص بالشركات

تختلف أهداف المحتوى ويتم تحديدها بناءً على الأهداف التي تسعى الشركات إلى تحقيقها، نقدم إليك أبرز الأهداف فيما يلي:

  • المحتوى التفاعلي: عند كتابة محتوى للشركات، يُمكن أن يكون هدف هذا المحتوى تحقيق أكبر قدر من التفاعل من قبل الجماهير المستهدفة، على سبيل المثال: المحتوى الذي يُقدم على هيئة مسابقات، العاب، استطلاعات رأي، وغيرها من أشكال المحتوى التفاعلية.
  • المحتوى البيعي: وهو المحتوى الذي تعتمد عليه الشركات والعلامات التجارية في الأساس لزيادة معدل المبيعات والأرباح، ويتسم هذا النوع من المحتوى بقدرته الإقناعية، التركيز على مزايا المنتجات والخدمات، تقديم حلول لمشاكل العملاء، وغير ذلك من العناصر الأساسية التي تُساعد العملاء في اتخاذ قرار الشراء.
  • المحتوى الإرشادي: يُمكن كتابة محتوى للشركات بهدف تزويد الجمهور بمعلومات ونصائح قيمة حول موضوع ما فيما يتعلق بمجال الشركة، على سبيل المثال: المقالات التعليمية، المنشورات الإرشادية، النصائح الإرشادية، وغيرها.
  • المحتوى الترفيهي: في بعض الأحيان تسعى الشركات إلى إضفاء نوعًا من البهجة والترفيه على محتواهم في مختلف القنوات التسويقية بناءً على المجال، وقد نجد هذا النوع من المحتوى على هيئة مقاطع فيديو ترفيهية، ميمز، ألغاز، صور كوميدية، وغيرها من أشكال المحتوى التي تضفي السرور والإمتاع على نفس الجماهير المستهدفة.
  • المحتوى المُلهم: عند كتابة محتوى للشركات، يُمكن أن يكون الهدف هو تشجيع الجمهور، التأثير بهم بشكل إيجابي، إلهامهم، وذلك يتمثل في المحتوى الذي يكون على مشاركة الأحداث الاجتماعية، قصص المؤثرين، الحملات التي تدفع الجماهير إلى التغيير.

يُمكنك متابعة المزيد حول: كاتب المحتوى | 14 دور للكاتب المحترف

كيفية كتابة محتوى للشركات بشكل فعال

هناك العديد من النصائح والأمور التي يُمكنك اتباعها للحصول على محتوى جذاب ومميز لشركتك التجارية، إليك أبرزها:

  1. اختيار العناوين الجذابة، وصياغتها بشكل مختصر ومفيد للقارئ.
  2. تحديد الهدف من المحتوى قبل البدء في كتابته، فعليك أن تعرف ماذا تريد من محتواك؟ هل تريد مضاعفة مبيعاتك؟ تحقيق التفاعل؟ توعية وتعليم الجمهور بأمر ما؟ أم هدف آخر غيرهم.
  3. قدم حلول قدر الإمكان لكل المشاكل التي يعاني منها جمهورك، واحرص على إبراز مميزاتك التنافسية عند كتابة محتوى للشركات.
  4. دعم المحتوى بعناصر مرئية جذابة من صور، فيديوهات، تصاميم انفوجرافيك، رسوم متحركة، وغيرها.
  5. صناعة المحتوى الذي يأخذ شكل القصة قدر الإمكان، فقد أثبتت العديد من الدراسات فعالية هذا الأسلوب من أساليب المحتوى، ومدى إثارته لاهتمام القراء.
  6. أن يتضمن محتواك الترويجي دعوة لاتخاذ قرار معين “CTA”، لتحفيز الجماهير المستهدفة على اتخاذ قرار الطلب أو الشراء أو مشاركة البيانات المطلوبة حول الخدمات بشكل فوري.
  7. احرص على كتابة محتوى مناسب للقناة التسويقية التي تُقدم عليها محتواك، مع مراعاة الوضوح وسهولة اللهجة والجمل القصيرة بشكل عام.

في النهاية، بعد أن تعرفنا معًا على ما هو التسويق بالمحتوى؟ وأهمية كتابة محتوى للشركات، أنواع محتوى الشركات، أهدافه، وأهم النصائح التي تضمن لك الحصول على محتوى فعال ومميز، يُمكنك الآن الحصول على اجود محتوى لشركتك التجارية في الحال مع أكبر شركة تحسين محركات البحث في المملكة، بقيادة م/ محمد سمير سعيد أفضل متخصص سيو، وفريقه المتميز في كتابة محتوى الشركات على اختلاف مجالاتها!

محتوي المقال
ذات صلة
error: Content is protected !!