whatsapp

كاتب المحتوى | 14 دور للكاتب المحترف

“قوِّي مبيعاتك مع خدمات تسويقية متكاملة.

من هو كاتب المحتوى؟ لابد من أن هذا السؤال قد راود تفكيرك مرة على أقل تقدير خاصة في ظل عصرنا الحالي الذي يشهد طفرة في كل ما يتعلق بمجال التسويق الرقمي؛ لذلك سنتعرف معًا في مقالنا على من يكونوا كتاب المحتوى وما هي أدوارهم وما العوامل التي تجعل منهم كتاب محترفين، كل هذا سنوضحه إليك بعد أن نتعرف أولاً على أهمية كتابة المحتوى!

ما أهمية كتابة المحتوى؟

قبل أن نتعرف على من يكون كاتب المحتوى وماذا تكون أهم مهامه؟ دعنا نتعرف أولاً على أهمية كتابة المحتوى والفوائد التي تعود على نشاطك التجاري عند الاعتناء بما تُقدمه من محتوى ترويجي فيما يلي:

اكتساب عملاء جدد

يُساعدك المحتوى الجيد على جذب أكبر عدد ممكن من الجماهير المستهدفة نحو علامتك التجارية وما تُقدمه من خدمات ومنتجات، وذلك يرجع بالطبع إلى التأثير والانطباع الإيجابي الذي يتركه المحتوى المميز في نفس العملاء بشكل يحفزهم على اتخاذ قرارهم بشكل فوري، سواء كان الأمر متعلق بشراء منتج أو خدمة ما أو التفاعل مع المحتوى أو إعادة مشاركته وغيرها. الأمر الذي يضمن لك الحصول على عملاء جدد بشكل مستمر.

إقرأ أيضًا: كيفية كتابة محتوى تسويقي

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

يتمكن كاتب المحتوى المبدع من ابتكار وصياغة محتواه الترويجي بشكل مقنع ومميز يُساهم في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وانتشارها على أوسع نطاق، من خلال التركيز على كافة المعلومات والبيانات التي يحتاج العملاء إليها قبل اتخاذ قرار الشراء، فبالطبع أغلب الأشخاص يرغبون في التعرف على كل ما يتعلق بالمنتج الذي يريدون شراؤه قبل عملية الشراء.

الترويج بتكلفة مناسبة 

يُمكنك التعبير عن مشروعك التجاري وأهدافه والترويج له بفعالية من خلال كتابة محتوى جذاب وملائم لمجال عملك وأهدافك التسويقية وفوق هذا تكون التكلفة مناسبة وغير مرتفعة للغاية مقارنة بالأشكال التسويقية الأخرى.

الترويج بطرق مبتكرة

يعمل كاتب المحتوى المحترف على الترويج للشركات والعلامات التجارية المختلفة بأساليب وأفكار وطرق مبتكرة بما يتناسب مع نوعية المجال وشكل جمهوره المستهدف واهتماماته وميوله، الأمر الذي يضمن له تحقيق الهدف من المحتوى الترويجي بنجاح وفي وقت قصير.

تابع المزيد حول: كيفية كتابة المحتوى الحصري

تحسين نتائج محركات البحث

يُعتبر تصدر الموقع أو المتجر الإلكتروني لنتائج البحث أمرًا غاية في الأهمية بالنسبة لأصحاب الشركات والعلامات التجارية، وبناءً على هذا يلجأ هؤلاء الأشخاص للتسويق بالمحتوى بشكل متواصل من خلال مقالات المدونة وغيرها من أشكال المحتوى، بشكل يتناسب مع قواعد السيو (تحسين محركات البحث)، ليتمكنوا من الوصول لأعلى معدل زيارات على مواقعهم الإلكترونية وبالتالي تصدر نتائج البحث.

من هو كاتب المحتوى؟

هو الشخص الذي يُقدم محتوى مميز على شبكة الإنترنت من أجل تحقيق أهداف قد تكون ترويجية، تعليمية، توضيحية، تجارية، تفاعلية وغيرها من الأهداف التي تسعى جميعها نحو تقديم قيمة وفائدة للجماهير المستهدفة. كما يعمل الشخص المسؤول عن كتابة المحتوى أيضًا على الترويج للعلامات التجارية وما تُقدمه من منتجات وخدمات بشكل احترافي يُعزز من قيمتها للعملاء المستهدفين.

كاتب المحتوى هو الشخص الذي يُقدم نسخ إبداعية وأصلية من المحتوى الحصري القابل للنشر والتداول في مختلف القنوات التسويقية، لذلك يجب أن يتحلى بقدر جيد من الوعي والمعرفة وإتقان مهارات الكتابة الاحترافية ليتمكن من تقديم محتوى فريد ومُحقق لأهداف العملية التسويقية.

كاتب المحتوى
كاتب المحتوى

مهام كاتب المحتوى 

هناك العديد من المهام والمسؤوليات التي يجب على كتاب المحتوى تقديمها بشكل احترافي، نوضح إليك أبرزها فيما يلي:

  • الوصول إلى المصادر الموثوقة والمعتمدة التي يُمكنه الحصول على كافة التفاصيل والمعلومات المطلوبة حول الأفكار والموضوعات التي يتناولها منها.
  • البحث الدقيق عن الكلمات المفتاحية الفعالة والأكثر استخدامًا بناءً على الموضوع والمجال الذي يكتب عنه.
  • دراسة الجمهور المستهدف والتعرف على اهتماماته واحتياجاته، وأسلوب ونوعية المحتوى المُفضل له، وذلك لتقديم محتوى مميز ومفيد يُشجعه على قرائته بشكل كامل دون ملل.
  • خلق أفكار إبداعية ومبتكرة لـ كتابة المحتوى بشكل فريد وحصري.
  • إجادة استخدام الووردبريس والتعامل مع كافة الأساليب والأدوات التي تساعد على تقديم محتوى متوافق مع معايير السيو.
  • أن يُوصي كاتب المحتوى على تقديم أفكار وموضوعات جديدة بشكل دائم.
  • تقديم محتوى ترويجي إبداعي بشكل يعزز من وعي الجماهير المستهدفة بالأنشطة والعلامات التجارية.
  • تنظيم وتنسيق المحتوى من حيث حجم الخط، الألوان، الأنماط، العناصر المرئية المستخدمة به بناءً على نوع القناة التسويقية التي يُنشر بها المحتوى.
  • الحرص بشكل مستمر على تحديث المحتوى وتقديم معلومات قيمة وجديدة للجماهير المستهدفة.
  • مراجعة المحتوى بدقة قبل النشر،وكذلك التحقق من صحته وسلامته وخلوه من جميع الأخطاء التي قد تكون إملائية، نحوية، لغوية، أو اصطلاحية.
  • التعاون والتواصل بشكل فعال مع مدير المحتوى أو العملاء لضمان تقديم محتوى ملائم لمعاييرهم وأهدافهم.
  • أن يُعد كاتب المحتوى المسودات التي تشمل كافة عناصر وأفكار المحتوى.
  • إجادة تقديم مختلف أشكال المحتوى.
  • التحقق من حصرية المحتوى قبل النشر.

يُمكنك متابعة المزيد حول: خطوات كتابة المحتوى

كيف تصبح كاتب محتوى محترف؟

تعرفنا معًا على أهمية كتابة المحتوى، من يكون كاتب المحتوى وما هي أهم مهامه، والآن جاء الوقت الأنسب للإجابة على السؤال الذي لابد من أنه تبادر إلى ذهنك ألا وهو كيف أصبح من كتاب المحتوى المحترفين؟ وتتمثل الإجابة على هذا السؤال في عدة أمور يجب عليك اتباعها، نوضحها إليك فيما يلي:

إجادة مهارات البحث الدقيق

يُعتبر البحث الجيد من أهم المهارات التي يتمتع بها كتاب المحتوى المحترفين، والتي تُميز محتواهم عن غيرهم من الكتاب المبتدئين، وذلك لما ينتج عن البحث الدقيق من أفكار متنوعة ومختلفة ومعلومات غنية حول الموضوعات المتناولة، ويُمكنك تحقيق هذا والوصول إلى مصادر متعددة عن طريق البحث في:

  • الأبحاث والكتب العلمية الموثوقة.
  • مختلف الآراء ووجهات النظر حول الموضوع المتناول.
  • مواقع الإنترنت المُعتمدة.

اختيار عناوين جذابة ومؤثرة

أهم ما يُميز كاتب المحتوى المحترف يتجلى في اختياره للعناوين الفريدة الجذابة والمعبرة عن أفكار موضوعه، وتتمثل أهمية العناوين في مدى قدرتها على جذب انتباه الجماهير المستهدفة نحو المحتوى وتشجيعهم على قرائته كاملاً، لذلك يجب على الكاتب العناية جيدًا باختيار العناوين الرئيسية والفرعية التي يتضمنها محتواه.

ترابط الأفكار

من أهم الأمور التي تميز محتواك وتجعله مؤثر وفعال هو أن يكون المحتوى مترابط ومتناسق يدور حول أفكار متصلة وواضحة، الأمر الذي يسهل على المتلقي استيعاب المحتوى وفهمه بشكل جيد يُحقق له أقصى استفادة ممكنة بعد التعرض له.

إقرأ أيضًا: كيف تتصدر نتائج البحث؟

إجادة أساليب تحسين محركات البحث

لا يكفي أن تكون كاتب المحتوى المميز فقط، بل يجب أن تسعى دومًا نحو الإحترافية، ولكي تحقق الإثنان معًا يجب عليك استخدام أساليب وتقنيات تحسين محتواك لمحركات البحث، بشكل يُساعدك على تحقيق أفضل النتائج الترويجية من محتواك ويُحسن من ترتيبه في نتائج البحث، ويُمكنك تحقيق هذا الأمر بفعالية عن طريق اتباع مايلي:

  • اختيار الكلمة المفتاحية: وهي الكلمات أو الجمل التي يبحث عنها جمهورك بكثرة حول ما يتعلق بالمجال الذي تتناوله في محركات البحث.
  • كتابة وصف الميتا: وهو النص التوضيحي الذي يظهر أسفل عنوانك الرئيسي في نتائج البحث، ويجب أن يحتوى على الكلمة المفتاحية الأساسية لموضوعك، لتضمن زيادة معدل الزوار والنقرات.
  • تدعيم المحتوى بالروابط الداخلية والخارجية: وتتمثل الروابط الداخلية في الروابط التي تربط محتواك المتشابه ببعضه البعض، كما أن الروابط الخارجية تتمثل في الروابط التي تربط بين محتواك والمصادر الخارجية المعتمدة والتي تتمتع بالمصداقية العالية.

في الختام، بعد أن تعرفنا معًا على من يكون كاتب المحتوى وما هي مهامه الأساسية وقمنا بالإجابة على سؤال كيف أصبح واحدًا من كتاب المحتوى المبدعين، بعد إبراز أهمية كتابة المحتوى ودورها في العملية التسويقية، لا تتردد في الحصول على أفضل خدمات سيو وكتابة المحتوى الإبداعي مع فريق م/ محمد سمير سعيد الخبير في كل ما يتعلق بخدمات السيو وكتابة المحتوى!

محتوي المقال
ذات صلة
error: Content is protected !!