whatsapp

خطوات كتابة المحتوى التسويقي | 5 خطوات فعالة

“قوِّي مبيعاتك مع خدمات تسويقية متكاملة.

ما هي أهم خطوات كتابة المحتوى الترويجي؟ هذا ما سنتعرف عليه معًا في مقالنا بعد أن نتعرف أولاً على مفهوم المحتوى الترويجي، فوائده، وأهم أنواعه مع فريق أفضل شركة تحسين محركات البحث في المملكة!

ما هو المحتوى التسويقي؟

قبل أن نتعرف على خطوات كتابة المحتوى، دعنا نتعرف أولاً على تعريف المحتوى التسويقي وماذا يكون، هذا ما سنعرضه عليك فيما يلي:

يتمثل المحتوى التسويقي في عملية وضع استراتيجية محددة والالتزام بها من أجل صناعة محتوى جذاب، فعال، ومقنع للجماهير المستهدفة من هذا المحتوى، بشكل يحفزهم على اتخاذ قرار محدد على سبيل المثال: شراء منتج ما أو خدمة معينة أو زيادة الثقة بالعلامة التجارية أو الوصول لمعدل معين من التفاعل أو المبيعات، وغير ذلك من الأهداف التي لا حصر لها.

ويتم صناعة المحتوى بعدة أشكال وأنواع مختلفة تُحدد بناءً على نوعية الوسيلة التي يتم نشره من خلالها مثل: مواقع التواصل الإجتماعي، التطبيقات، المواقع أو المتاجر الإلكترونية، وغيرها من أشكال قنوات التسويق الرقمي المختلفة. كما أن المحتوى التسويقي له العديد من الأنواع فقد يكون على هيئة مدونات، فيديوهات، دراسات حالية، مقالات، بودكاست، وغير ذلك من الأنواع.

إقرأ أيضًا: أهم 5 فوائد لـ صناعة المحتوى

فوائد كتابة المحتوى التسويقي

ما هي خطوات كتابة المحتوى؟ نعلم مدى أهمية هذا السؤال بالطبع، لكن سنجاوبك أولاً على السؤال الأكثر أهمية الذي يراودك ألا وهو ما هي الفائدة من كتابة المحتوى التسويقي؟، وهذا ما سنوضحه إليك فيما يلي:

زيادة معدل زيارات موقعك الإلكتروني

عند اهتمامك بالحصول على محتوى مميز واحترافي، فإن هذا الأمر يُساعدك بشكل كبير على لفت انتباه أكبر عدد ممكن من الجماهير المستهدفة وجذبهم نحو الموقع الإلكتروني الخاص بك، الأمر الذي يخلق لك فرصًا جيدة لارتفاع معدل الزيارات على موقعك، وبالتالي مضاعفة معدلات مبيعاتك وأرباحك.

انتشار علامتك التجارية على أوسع نطاق 

يُعد تعزيز العلامة التجارية وزيادة الوعي بها من قبل العديد من الجماهير المستهدفة من أهم الفوائد الإيجابية الناتجة عن اتباع أدق خطوات كتابة المحتوى، فعندما تعمل على كتابة المحتوى الجذاب والمميز على موقعك الإلكتروني وصفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بشكل دوري ومنتظم، فإن هذا الأمر يُساهم في نشر علامتك التجارية وما تُقدمه من منتجات وخدمات على أوسع نطاق.

تصدر نتائج البحث

عندما تنشر محتوى فريد بجودة عالية بشكل يتوافق مع معايير السيو على موقعك، فأن هذا الأمر يساهم بشكل كبير في تحسين ترتيب موقعك الإلكتروني على محركات البحث، مما يضمن لك الوصول بموقعك لأكبر عدد من الأشخاص المستهدفين عند البحث بالكلمات المفتاحية المتعلقة بمنتجاتك وخدماتك المختلفة، وهذا يفتح لك أبوابًا لتصدر نتائج البحث.

ارتفاع معدل مبيعاتك

عند وضع استراتيجية جيدة قبل اتباع خطوات كتابة المحتوى، فإن هذا الأمر يضمن لك الحصول على محتوى تسويقي فعال ومميز يُمكنك من بناء علاقة وطيدة مع عملائك الحاليين والمستهدفين، الأمر الذي يضمن لك ارتفاع معدلات التفاعل على محتواك من قبل جمهورك المستهدف، وبالتالي ارتفاع معدل مبيعات وأرباحك.

خطوات كتابة المحتوى
خطوات كتابة المحتوى

ما هي أنواع التسويق بالمحتوى؟

قبل أن نتعرف معًا على خطوات كتابة المحتوى، سنعرض عليك أولاً أهم أنواع المحتوى التي يُمكنك الاعتماد عليها في خطتك الترويجية لتتمكن من تحقيق أفضل النتائج فيما يلي:

مقالات المواقع الإلكترونية

تعتبر مقالات المدونة من أهم أنواع المحتوى التسويقي التي تتيح لك فرصة مميزة لمشاركة تفاصيل مشروعك والترويج الفعال لعلامتك التجارية وما تُقدمه من منتجات أو خدمات، ويُمكنك بالطبع رفع معدل زيارات موقعك الإلكتروني والترويج له بفعالية عن طريق كتابة ونشر مقالات مفيدة وذات قيمة للجماهير المستهدفة مركزة على أهم الكلمات المفتاحية في مجالك التجاري.

إقرأ أيضًا: كيف يتم كتابة المقالات

التسويق بواسطة الانفوجرافيك

ماهي خطوات كتابة المحتوى الخاص بالانفوجرافيك؟ قبل تنفيذ تصاميم الانفوجرافيك، يتم خلق تصور أولاً لشكل التصميم والمعلومات والبيانات التي سيحتوى عليها، ويلزم ان يكون محتوى هذا النوع من التصاميم سلس، يُمكن فهمه بسهولة، معتمدًا على العبارات الموجزة والواضحة، واستخدام الصور الجذابة لكي تتمكن التصاميم من جذب انتباه الجماهير المستهدفة بنجاح.

غالبًا ما يتم استخدام الانفوجرافيك في المجالات التعليمية التي تتطلب شرح مبسط، المواقع الإخبارية، مواقع النصائح الطبية، وغير ذلك من المجالات الترويجية المتعددة. كما أنه يُعد من أهم أشكال المحتوى التسويقي وأكثرها فعالية في تعليم وإقناع الجماهير بأمر ما.

محتوى مواقع التواصل الاجتماعي 

يُعتبر التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي من أهم أنواع المحتوى الترويجي وأكثرها شيوعًا وانتشارًا في مختلف المجالات في مختلف الدول، وهذا بالطبع يرجع لأعداد مستخدمي مواقع التواصل الهائلة التي قد تتجاوز 3.6 مليار مستخدم من جميع أنحاء العالم، حيث تعتبر هذه المنصات أداة تسويقية فعالة لأصحاب الشركات والعلامات التجارية الكبرى والصغرى.

وذلك لما توفره المنصات من إمكانية نشر ومشاركة جميع أنواع المحتوى كالصور، المحتوى المكتوب، الفيديوهات المسجلة، فيديوهات البث المباشر، القصص والحالات، وغيرها من أشكال المحتوى الترويجي الفعالة.

إقرأ أيضًا: كيفية تحليل المحتوى

محتوى الفيديوهات

تتعدد أشكال مقاطع الفيديو الترويجية وتختلف باختلاف المنصة التي يتم مشاركة المقطع عليها فبعض المنصات الترويجية توفر إمكانية البث المباشر، الريلز، القصص، المنشورات وغيرها من أشكال الفيديو التسويقي. لكن ما هي أهم خطوات كتابة المحتوى الخاص بالفيديوهات؟

 يتم كتابة محتوى مقاطع الفيديو بشكل سلس واحترافي ومميز لكي يتمكن من التأثير بفعالية في الجماهير المستهدفة وتحقيق أهداف العملية الترويجية بنجاح، وترجع أهمية محتوى الفيديو إلى مدى شهرتها وقدرتها على لفت انتباه أكبر عدد ممكن من الأشخاص مقارنة بأنواع المحتوى الأخرى، فغالبًا ما يفضل الناس المحتوى المرئى الذي يشمل صوت وصورة عن المحتوى المكتوب.

خطوات كتابة المحتوى 

بعد أن وضحنا إليك تعريف المحتوى الترويجي، أهم فوائده، وأبرز أنواعه سنوضح إليك أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها للحصول على أجود محتوى تسويقي يُحقق أهداف مشروعك التسويقية فيما يلي:

التعرف على الجمهور المستهدف

تعد هذه الخطوة الأولى من خطوات كتابة محتواك الترويجي وتتمثل في دراسة كل ما يتعلق بجمهورك المستهدف من حيث: العوامل الديموغرافية، النفسية، الاهتمامات والميول، المشاكل والتحديات، لكي تتمكن من كتابة محتوى مفيد ومناسب بناءً على أحوال وظروف جمهورك.

وضع أهداف المحتوى 

تعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات كتابة المحتوى، لأنك تحدد بها ما هو الغرض من محتواك الترويجي، وما الرسالة التي ترغب في إيصالها إلى الجمهور، وماذا تريد منهم أن يفعلوا بعد قراءة محتواك؟ فقد يكون الهدف الذي تسعى لتحقيقه من المحتوى هو رفع معدل المبيعات، أو رفع معدل التفاعل، أو توعية الجمهور بموضوع ما، أو غير ذلك من الأهداف.

تحديد نوع المحتوى

وفي هذه الخطوة، يتم تحديد نوعية المحتوى التسويقي هل ستقدم محتوى مرئى، أو مكتوب، أو مسموع؟ لكي تتمكن من تحديد الآلية التي ستقدم بها محتواك، وفي أغلب الأحوال يعمل على تنفيذ المحتوى مجموعة من الأشخاص بعضهم مسؤول عن كتابة المحتوى، والبعض الآخر مسؤول عن عملية إنتاج المحتوى بعد الكتابة.

اختيار القناة التسويقية

في هذه الخطوة من خطوات كتابة المحتوى، يتم تحديد الوسيلة التسويقية التي سيتم نشر المحتوى عليها هل ستقدم محتواك على موقع أو متجر الكتروني؟ منصة من منصات التواصل الاجتماعي؟ كتاب إلكتروني؟ أو قناة تسويقية أخرى. وبناء على هذه الخطوة يتم تحديد اسلوب كتابة المحتوى ليتناسب مع طبيعة القناة التسويقية.

تنظيم المحتوى وكتابته

يتم في هذه الخطوة تحديد هيكل المحتوى الذي بالطبع يتضمن العنوان، المقدمة، تفاصيل المحتوى، الخاتمة، وبناء على هذه الأجزاء يتم كتابة المحتوى بشكل متناسق و مميز اعتمادًا على المعلومات التي قد تم جمعها بخصوص موضوع المحتوى وأفكاره.

في النهاية، بعد أن تعرفنا على المحتوى التسويقي، فوائده، أنواعه، وكذلك أيضًا خطوات كتابة المحتوى، يُمكنك الآن الاعتماد على فريق أفضل متخصص سيو م/ محمد سمير سعيد الرائد في كل ما يتعلق بخدمات كتابة المحتوى والسيو، لتضمن الحصول على أفضل النتائج الترويجية وتحلق بمشروعك التجاري في سماء الازدهار والنجاح!

محتوي المقال
ذات صلة
error: Content is protected !!