whatsapp

أهم انواع المحتوى/ 6 عناصر هامة في المحتوي التسويقي

“قوِّي مبيعاتك مع خدمات تسويقية متكاملة.

 إن إنشاء محتوى جذاب  و مميز امرا مهم في التسويق الرقمي  و انواع المحتوى  و كتابته من أهم أنواع التسويق الالكتروني حيث أن كتابة المواضيع تستهدف فئة معينة من الجمهور و تعمل علي جذب انتباه بالاعتماد على وسائل منها محركات البحث و وسائل التواصل الاجتماعي و مواقعها، لذا لا يجب أن نستهين بأهمية المحتوى و أهمية كتابته و أنواع المتعددة التي تساهم في  تطور و نشر التسويق الرقمي في عالمنا الحالي .

إن انواع المحتوى متعددة و له فروع كثيرة للغاية فهو علم متميز يجب دراسة كل نوع و معرفة أهميته و طريقة استغلاله بالطريقة الصحيحة و من هذه الأنواع .

المحتوي الرقمي

و هو النوع الذي يتعامل خصيصا مع الأجهزة الالكترونية و أجهزة الديجتال، كما أنه يعد من أشهر الأنواع بسبب تأثير مواقع التواصل الاجتماعى على الجمهور على قراراتهم و لكتابة هذا النوع من المحتوى يجب أن تستعين ببعض الأنواع التي تساعدك اذا كان لك هدف تريد أن تحققه و منها : 

المحتوى التعليمي 

من أوائل انواع المحتوى التي يجب أن تتعلمها و تعمل بها، حيث تقدم معلومات مجانية أو تقدم حل لمشكلة ما  دون انتظار الحصول على فائدة من المستخدم من حيث عرض جميع المعلومات التي لديك عن مواصفات أو فوائد استخدام منتجاتك أو غيرها و هكذا ستتخذ أول خطوة ببناء الثقة بينك و بين العميل و إقناعه بأنك لا تريد مصلحة منه .

المحتوى التسويقي 

يعتبر أشهر أنواع المحتوى و يتم فيه شرح مواصفات منتجاتك و الطلب بشكل صريح من العميل على شراء المنتج ويوجد العديد من أشكال المحتوى التسويقي التي يمكنك استخدامها في تسويق منتجاتك و كتابة محتواك و منها :

المقالات 

و هي المقالات الخدمية التي تتحدث فيها عن تعريف المنتج و مواصفاته بشكل كامل و كيفية استخدامه و يتم نشرها عادة على موقع الشركة الخاص بك و تعد من أهم انواع المحتوى .

الإعلانات 

و يتم استهداف جمهورك من خلال هذه الاعلانات و محتواها، فهناك إعلانات ممولة و هذه خاصة بمواقع الانترنت و يتم تقديمها للجمهور من خلال هذه المواقع ، إعلانات الشارع ، الإعلانات المصورة و تسمى الإعلانات التليفزيونية و تكون عبارة عن فيديو لا يتعدى دقيقة أو أكثر. 

البريد الالكتروني  

يمكنك كتابة محتوى من خلال البريد الإلكتروني وإرسالها لعملائك الحالين و المحتملين و لكن هذا سيتطلب من الحصول على البريد الالكتروني لكل عميل و هذا يتطلب القليل من العناء ، كما يمكنك إنشاء حملات إعلانية خاصة بك من خلاله .

محتوى ترفيهي 

هو كتابة محتوي يتميز بالترفيه و الفكاهه و مشاركته مع عميلك دون  الانتفاع بمصلحة لك و ذلك من خلال مشاركة كوميك أو ميم  و أقل انواع المحتوى استخداما تقريبا.

المحتوى الإبداعي 

هو النوع الرئيسي الثاني للمحتوى الذي تستطيع كتابته اذا كنت مبدع و تمتلك خيال واسع و أفكارك غير تقليدية لأنه يعتمد علي الخيال و طريقة التفكير لجذب الانتباه القارئ كما يجب أن تلتزم بأحداث الواقع لان الإبداع مزيج بين جزئين جزء خيالي و جزء واقعي، كما تختلف طريقة كتابتك الإبداعية و من أبرز هذه الأشكال : 

القصص و الروايات 

أبرز نوع من انواع المحتوى الإبداعي هو كتابة قصة أو رواية و تختلف من شخص لأخر من طريقة سرد القصة و ترتيب الأحداث بجانب ابتكار أفكار تجذب القارئ .

الأفلام 

يعتبر من أصعب الأنواع في التعبير عن أفكارك و مهاراتك في طريقة السرد للأحداث وكتابة السيناريو بسبب تعدد الشخصيات، ولكنه الأكثر ربحا في هذا المجال .

لمعرفة المزيد عن أنواع المحتوى الرقمي

المحتوى الإخباري 

هو نوع من أنواع المحتوى و يكون عبارة عن مجموعة من الأخبار و التقارير الإخبارية و المواد الصحفية التي تهتم بالأحداث و الأخبار المتعلقة بالمجتمع المحلي و تتميز بتنوعها في جميع المجالات مثل السياسة و الاقتصاد و الثقافة و غيرهم، كما يتم جمعها من مختلف المصادر مثل الصحف و المجلات و وكالات الأنباء و غيرها و تتميز بأنها حديثة بشكل يومي .

انواع المحتوى
انواع المحتوى

كيفية كتابة محتوى المواقع 

يجب أن يتميز كاتب محتوى المواقع بالذكاء و ان يكون متخصص في إنشاء محتوى ذو صلة بالمواقع الإلكترونية كما يجب أن يهتم بالجمهور المستهدف بتقديم محتوى جذاب و شيق مع الضرورة بالالتزام بالكلمات الرئيسية لضمان تحسين محركات البحث و جذب المزيد من الجمهور المستهدف .

اذا كان كاتب يكتب لمواقع شركات فإنه يجب أن يلتزم بجميع ما سبق مع زيادة وسائل الإقناع للعملاء لكي يقتنعوا و تبني علاقة ثقة بين العملاء والشركة فيزداد معدل المبيعات، لذا يجب ان يركز على محتوى ممتع و مميز يميزه عن غيره و يجب مراجعة ما كتبه قبل نشره .

أهمية انواع المحتوى التسويقي بالنسبة للمنتجات 

في ظل التطور الكبير للتسويق الإلكتروني بشكل خاص وانواع المحتوى بشكل عام في عالمنا الحالي و علي رأسها كتابة المحتوي الذي له دور كبير في التعبير عن العلامة التجارية و لذلك أصبح الاهتمام به أمر مهم و ضروريا و من أهم الأمور هذه هي : 

الثقة في عملائك 

كلما استطعت أن تكتب محتوى جيد  و مميز و كتابة كل التفاصيل الخاصة بالمنتجات والخدمات يساعد في جذب الانتباه و زيادة قدرة الإقناع للعملاء و تتمكن من التعبير عن المنتجات و الخدمات بشكل مميز و منظم كلما زادت حركة المرور على الموقع و تزداد عمليات المبيعات، لذا احرص علي ان تقوم بهذا بشكل دورى كما يمكنك الاستعانة بإحدى الشركات المتخصصة في كتابة هذه المقالات .

زيادة العملاء  

إن كتابة محتوي بطريقة احترافية و مبتكرة تفيد في زيادة الفاعلية على الموقع من حيث زيادة الإقبال عليه و زيادة جذب الانتباه، كل ما في الأمر كتابة المحتوى  بطريقة تؤثر في الجمهور المستهدف .

تكلفة أقل 

إن صياغة الرسالة التسويقية تعتبر اليوم من أسهل الطرق للتعبير عن النشاط التجاري و عن المنتجات و الخدمات التي تقدمها في الموقع و أجمل ما في الأمر هو أن تكلفتها لا تذكر مقارنة بالأساليب التسويقية الأخرى التي تحتاج إلى تكلفة عالية، لهذا تحتاج إلى إعداد محتوى منظم ومحترف يحقق لك هدفك من خلال انواع المحتوى المختلفة .

الاستمرارية

ترجع أهمية المحتوى إلى الاستمرارية المتعلقة به، حيث من الممكن ان تحقق الرسالة التسويقية نجاحا مستمر، لذا يجب أن تلتزم باحترافية في صياغة كتابة المحتوى لضمان استمرارية الرسالة التسويقية .

الابتكار 

المحتوى يمثل أهمية كبيرة حيث له دور رئيسي في التعبير عن العلامة التجارية بطريقة مبتكرة، حيث يساعدك ذلك علي ترويج لنشاطك التجاري بشكل ملائم كما انه يساعدك في إعدادها بشكل مميز من خلال خصائص انواع المحتوى .

الوعي 

يساهم المحتوى في زيادة نشر الوعي بالعلامة التجارية لان له دور أساسي في التعبير عن الخدمة كما يساهم التواصل المستمر مع العملاء إلى زيادة التفاعل و معرفة كل المعلومات و التفاصيل عن المنتجات و الخدمات و تزداد فكرة إقناعهم بالشراء .

لقراءة المزيد من شركة استضافة مواقع

الخلاصة 

إن معرفة انواع المحتوى وكيفية  طريقة كتابة ومعرفة الخصائص الخاصة بكل نوع ستفيدك في إدارة و تطور موقعك الشخصي او التجاري إذا كنت تريد التعبير عن منتجاتك و خدماتك الخاصة بشكل جيد و لزيادة التفاعل عليها .

محتوي المقال
ذات صلة
error: Content is protected !!