whatsapp

أنواع المحتوى الرقمي| 10 أنواع عليك معرفتها

“قوِّي مبيعاتك مع خدمات تسويقية متكاملة.

هل يمكنك الآن الاستغناء عن هاتفك؟ عن حاسوبك في العمل أو الدراسة؟ بشكل تلقائي الإجابة ستكون لا، بسبب سيطرة التكنولوجيا علينا وعلى حياتنا اليومية، وتحول عصرنا لعصر رقمي، مع عدم قدرتك على مقاومة السيطرة السلبية، عليك الاستفادة من أنواع المحتوى الرقمي المختلفة، التي تقدم لك النصائح والمعلومات والاستفادة منها بشكل إيجابي.

المحتوى المشهور لدى الكثير في عالمنا العربي؛ المقالات ومحتوى المدونات، ولكن يوجد العديد من الأنواع المختلفة للمحتوى الرقمي، وتوسعت في الفترة الأخيرة، دعنا نتعرف سويا في شركة السيو، التي يديرها أفضل خبير سيو المهندس محمد سمير سعيد على ما هو المحتوى الرقمي؟ وما أشهر الأنواع المتواجدة على الإنترنت؟

ما هو المحتوى الرقمي؟

قبل التعرف على الأنواع المختلفة للمحتوى الرقمي، دعنا نتعرف سويا على ماهية المحتوى الرقمي والفوائد من الاعتماد عليه، في التواصل مع اللآخرين، وتقديم المعلومات المختلفة بالشكل الذي يناسب الجمهور المستهدف، معرفة أنواع المحتوى الرقمي، وكيفية الاستفادة منها، يسهل عليك الوصول للعميل الذي تستهدفه من المنتج الذي تقوم بتقديمه.

إن كنت تبيع منتجات، أو تقدم خدمة، سواء مدفوعة أو مجانية، ترغب في نشر الوعي بين الأشخاص على الإنترنت بخصوص موضوع ما، معرفتك النوع الأنسب للجمهور، الذي تستهدفه يساعدك في الوصول الأسرع والانتشار الأكبر وبالتالي تحقيق الغرض من الاعتماد على هذا النوع من المحتوى.

يتم تعريف المحتوى الرقمي بكونه، هو أي نوع من الوسائط التي يتم الاعتماد عليها من خلال الإنترنت، كي يتم التفاعل والوصول للجمهور المستهدف وجذبهم وتحويلهم لعملاء حاليين ودائمين في المستقبل.

يعتمد التسويق الرقمي في ركن من أركانه المختلفة على أنواع المحتوى الرقمي، سواء مقالات أو بودكاست أو فيديوهات وغيرها، التي تهدف الاعتماد على استراتيجيات تسويقية مختلفة وجديدة، تتناسب مع الشريحة التي تستهدفها من الجمهور، وتخاطب عواطفهم وتحفز لديهم اتخاذ القرار.

فائدة المحتوى الرقمي

هل الاعتماد على المحتوى الرقمي له فوائد؟ بكل تأكيد مع الانتشار الواسع للتكنولوجيا في عصرنا الحالي، بات الاعتماد على المحتوى الرقمي في الأنشطة المختلفة، سواء تجارية أو تعليمية أو تسويقية أمر ضرروي، فضلا عن كونه نوع من أنواع التسويق، التي بات يتم الاعتماد عليها بدلا من الإعلانات المدفوعة.

حسنا! الانتشار الكبير هذا واستبداله بشكل كبير للإعلانات المدفوعة، ما الفائدة التي تعود علي عند الاعتماد عليه؟ هل جاء بعقلك هذا السؤال؟ سأجيبك فيما يلي:

  • الانتشار السهل: أنواع المحتوى الرقمي المختلفة، تسهل الانتشار الواسع لأعمالك وأنشطتك، فهي تساعد في استهداف قطاعات مختلفة من الجمهور على المنصات المختلفة التي تتواجد عليها، يمكنك استهداف الجمهور محب القراءة، جنبا إلى جنب لمحبي الفيديوهات وكذلك الصوتيات وغيرها.
  • سهولة الحصول عليه: حسنا! جميعا نستخدم هواتفنا بشكل يومي، فضلا عن مستخدمي كافة أشكال الأجهزة الذكية في كل مكان، إذا يمكنك الوصول لجمهورك في أي مكان ومن أي جهاز، بعد تحديد المحتوى الذي يحبه والمنصة التي يتواجد عليها، وتقوم بإدارته بشكل جيد.
  • التفاعل مع الجمهور: الخاصية المميزة التي يقدمها لك المحتوى الرقمي، هو قدرة الجمهور على التفاعل والمشاركة مع الغير، مما يزيد من فرص انتشارك وتوسيع القاعدة الجماهيرية الخاصة بك على المنصات الإلكترونية المختلفة.
  • القدرة على تحليل الأداء: تحديد أنواع المحتوى الرقمي الجذابة التي تستخدمها على منصة ما دون غيرها، بناءا على تحليل أداء المحتوى الذي تقدمه للجمهور خاصية مميزة ورائعة، فأنت تعرف مدى الاستجابة وعدد المتابعين، ومدى تحقيق الهدف من المحتوى الذي تقدمه للجهمور، وبالتالي معرفة نقاط القوة والضعف فيما تقدمه.
  • تقليل النفقات: تقدم خدمة ما، تقوم ببيع منتج؟ تبحث عن تقليل النفقات مع الوصول الأكبر للجمهور والعملاء، بالإضافة لزيادة الأرباح؟ إذا مع المحتوى الرقمي بمختلف أنواعه، يمكنك تحقيق هدفك ببراعة، في أفضل شركة سيو نساعدك في ذلك، استعن بنا ولا تتردد.

ما هي أنواع المحتوى الرقمي؟

التعرف على أنواع المحتوى المختلفة، يساعد في تحقيق الأهداف التي تسعى لها عزيزي القارئ، إن كنت تستهدف الجمهور، يبحث عن المعلومة بشكل سريع، يختلف عن العميل الدقيق، مختلف عن العميل المحب للقراءة ولديه الوقت الكافي، للحصول على المعلومة، شريحة الطلبة تختلف عن الموظفين وهكذا.

لذا قبل البدء في التسويق لما تقدمه ومخاطبة جمهورك، عليك تحديد نوع الجمهور جيدا بعد عمل التحليل المناسب له، وللشريحة التي تستهدفها فيما تقدمه من محتوى، تحديد هذه النقطة جيدا، يساعدك في الاختيار المناسب لنوع المحتوى الذي تقدمه للجمهور، وفيما يلي أشهر أنواع المحتوى الرقمي التي يتم الاعتماد عليها ومنتشره بشكل واسع بين الجمهور.

المقالات

ترغب في التسويق لخدمة ما، تبحث عن العملاء والجمهور محبي القراءة والقادرين على قراءة مقال طويل، تقدم فيه كل ما يلزم من معلومات بأسلوب شيق وجذاب، إذا عليك الاعتماد على المقالات.

تختلف المقالات في الطول حسب نوع الموضوع الذي تقدمه، ولكن في كل الأحوال عليك مراعاة الجمهور الذي تخاطبه، كيفية الحديث له وتقديم المعلومة المفيدة دون حشو وملل، حتى لا يخرج من المدونة بشكل سريع، ويسبب مشكلة لموقعك فيما يزيد من معدل الارتداد.

معنا في أفضل شركة سيو التي يديرها متخصص السيو المحترف المهندس محمد سمير، نقدم لك أفضل النصائح حول تصدر محركات البحث، و كتابة مقال متوافق مع السيو والحصول على المزيد من الزيارات من خلاله.

الكتب الإلكترونية

الكتب الإلكترونية واحدة من أنواع المحتوى الرقمي، التي تكون بحاجة إليها في الكثير من الأوقات عندما تملك معلومات كثيرة حول موضوع ما، ولا يكفي مقال واحد للحديث عنها، تكون بحاجة للحديث باستفاضة عن المعلومة.

تقديم ما تريده من خلال كتاب، يقوي سلطتك المعرفية لدى الجمهور ويزيد من ثقتهم بك، سواء كنت بمفردك أو من خلال شركة، التركيز على الأهداف من الكتاب وشرح التفاصيل بدقة، خاصة التفاصيل التي لا يراها الجميع ولكنها مهمة.

وجه العميل لما يريد أن يعرفه ولا يدرك كيفية الوصول له، قدم له المعلومة دقيقة واضحة وبسيطة وبشرح مفصل، يوضح مدى خبرتك في المجال الذي تقدم به الكتاب الإلكتروني، ويزيد ثقة العملاء بك.

أنواع المحتوى الرقمي
أنواع المحتوى الرقمي

دراسة الحالة

العميل يحب الأرقام! قدم لعميلك المستهدف مجموعة من الاحصائيات والأرقام، كي تزيد ثقته بما تقدمه من خدمة ومنتج وخاصة المنتجات غالية التكلفة، كي يقوم بالشراء مع خوف أقل، ولكن كيف تقوم بذلك؟ دارسات الحالة، الحل السحري.

هي واحدة من أنواع المحتوى الرقمي، التي يتم الاعتماد عليها بشكل واسع، لتوجيه العملاء للشراء والتشجيع على ترك المخاطر جانبا، قم بتقديم له نموذج واقعي حصل على الخدمة أو المنتج الخاصة بك، اعرض حياته قبل المنتج والمشاكل التي واجهته، وكذلك حياته بعدها والحلول والفوائد التي حصل عليها.

على سبيل المثال، يمكنك الاعتماد على أراء وتعليقات الزوار على المقالات التي تقدمها من خلال إبراز المشكلات لديهم قبل قراءة المقال وما وصلوا له بعد القراءة والمعلومات والحلول التي حصلوا عليها.

للاستفادة والتأثير الكبير على الجمهور من خلال دراسات الحالة، عليك الاهتمام بالنقاط التالية:

  • ركز على قضية تواجه جمهورك المستهدف.
  • قدم سرد قوي ومتماسك وجذاب للعميل.
  • ضمن الأرقام والاحصائيات في حالتك.
  • اذكر الدور الفعال لخدمتك في حل المشكلة.

قوائم المراجعة

هي واحدة من أنواع المحتوى الرقمي، التي تكون حلقة وصل جيدة بينك وبين العميل المستهدف بكل سهولة، قوائم المراجعة تساعد في تقسيم المهام الكبرى لمهام أصغر، فتتحول من صعبة التنفيذ لأمر سهل، يمكنك الانتهاء منه في وقت محدد وفق تخطيط ما منتظم ليس أكثر.

يمكنك الاعتماد على التسويق لشركتك وما تقدمه من منتجات وخدمات من خلال إنشاء قوائم مراجعة، تسهل التواصل مع العميل، العميل يرغب في الشعور بالإنجاز وزيادة الإنتاجية، احرص على تضمين العوامل التالية في قائمتك:

  • عنوان واضح يشرح الهدف من القائمة.
  • رتب المهام التي سيقوم بها العميل خطوة بخطوة.
  • الوقت المحدد لكل خطوة.
  • حالة القائمة، سواء انتهت أم لا.

البودكاست

مع الوقت تتنوع أنواع المحتوى الرقمي، البودكاست من الأنواع التي باتت تتوسع في عالمنا العربي في الأونة الأخيرة بشكل كبير ومطرد، مع اختلاف المجالات التي يتم تقديمها في البودكاست وكذلك المدة الزمنية، التي يقدم خلالها.

دخل البودكاست بقوة في مجال التسويق الإلكتروني، بسبب قدرته على حكي القصة التي يحبها الجمهور، يترك بنفوسهم حنين للإذاعة وأيام الصبا والطفولة، ويترك في نفوس الشباب الصغير حب الاستماع إلى القصة بشكل سهل وسلس، مع التطور السريع، بات الاعتماد على البودكاست طريقة فعالة من أنواع المحتوى الرقمي المختلفة، للوصول لعدد كبير من الجمهور.

قدم القصة الخاصة بك والمعلومات التي ترغب في توفيرها للعملاء بأسلوب قصصي جذاب، احكي بمفردك، أو مع ضيوف تحاورهم، حدد المدة الزمنية المناسبة وحقق الانتشار الذي تسعى له.

الصور

الاعتماد على الصور داخل المقالات والتدوينات المختلفة سواء على المدونات والمواقع أو حتى وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، طريقة من طرق الجذب ولفت الانتباه، وتقديم المعلومة بشكل جذاب وسهل للعميل.

اعتمد على صور مصممة جيدا، تناسب المحتوى الذي تقدمه وتكون جاذبة للعميل ومريحة للعين، فهي واحدة من أنواع المحتوى الرقمي، التي يحبها الجمهور الباحث عن معلومة سريعة ومقتطفة.

عند الاعتماد عليها في المقالات، عليك الاهتمام بسيو الصورة داخل كل مقال، للوصول بالمقال لترتيب متقدم في محركات البحث، لا تقلق، يمكنك الاستعانة بنا في شركة سيو والاستفادة من خدمات سيو متميزة.

الإنفوجرافيك

ترغب في جذب العميل وتقديم له المعلومات ببراعة وسهولة وتنسيق سهل على الفهم، يمكنك الاعتماد على الإنفوجرافيك لما توفره من مميزات في التواصل مع العملاء.

الاعتماد على الرسوم البيانية والأحداث والتواريخ، يساعدك في الوصول للعملاء بسهولة، تعد نوع مميز من أنواع المحتوى الرقمي، الممكن مشاركته على وسائل التواصل المختلفة، وكذلك الحصول على المعلومة مباشرة منه دون شعور بملل.

لا تنس! اهتم بالتنسيق الجيد، بالمعلومة الصحيحة، استخدم الألوان الجذابة والمريحة لعين القارئ.

الفيديوهات

بكل تأكيد، ترى الانتشار الواسع لمنصات مثل اليوتيوب والتيك توك وغيرها من منصات الفيديو، استغل هذا الانتشار في التسويق لنفسك، وتقديم المعلومات بشكل شيق وجذاب.

ترغب في تقديم محتوى جذاب ويترك أثر بالعملاء، أم مجرد فيديو ينتشر لبضعة أيام ويختفي مرة أخرى مثل العديد من التريندات التي تنتشر في الفترة الأخيرة؟

بكل تأكيد، تبحث عن الانتشار وترك البصمة القوية والوصول للجمهور المستهدف باحترافية وتقديم المعلومات والخدمات والمنتجات له بشكل احترافي وجذاب، الفيديوهات أحد أنواع المحتوى الرقمي الفعالة والتي تحتاج في نفس الوقت لجهد وموارد، لتقديم محتوى جذاب ومميز.

اهتم بتنويع مقاطع الفيديو من حيث المدة، الطريقة التي تخاطب بها الجمهور وفقا للمنصة التي تقدم عليها، تقديم فيديو على اليوتيوب يختلف عن التيك توك، ادرس جيدا الجمهور والمنصة التي تخاطبه من خلالها والمحتوى الذي ترغب في تقديمه، كي تقدمه له بشكل جذاب.

محتوى وسائل التواصل الاجتماعي

المليارات حول العالم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي من جميع الثقافات والشعوب، لا يتواجد الجميع في مكان واحد، ولكن الجميع يعتمد عليها للبقاء على تواصل وإطلاع على ما يجري حولهم من أحداث، لذا يعد محتوى وسائل التواصل الاجتماعي أحد أنواع المحتوى الرقمي، التي يجب الاهتمام بها.

إن كنت ترغب في الوصول لجمهورك المستهدف، يمكنك إيجاده في تعليقات الصفحات الكبرى، في مجموعات الفيسبوك، في تعليقات اليوتيوب، عبر التيك توك، وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي.

حدد هدفك من المحتوى الذي تقدمه والجمهور الذي تخاطبه، واختر المنصة المناسبة، التواجد على إكس يختلف عن الفيسبوك، استخدام التيك توك يختلف عن اليوتيوب، الجمهور ليس سواء، وليس الجميع لديه نفس الاهتمام والشغف تجاه كافة منصات التواصل المختلفة.

الندوات

عند الحديث عن أنواع المحتوى الرقمي، قد لا يتبادر لذهنك الندوات عبر الإنترنت، رغم ذلك فهي واحدة من الأنواع المهمة، التي يتم الاعتماد عليها في التواصل مع العملاء والتسويق لما تقدمه، يمكنك تقديم اتصالات شخصية مع العملاء من خلال الندوات ومشاركتهم فيما تقدم عليه.

يمكنك تقديم معلومات تثقيفية عن المنتج الجديد، الذي تقوم بشركتك بإطلاقه في بداية العام الجديد، أو تشرح لهم تحديث ما فيما تقدمه من خدمات ومنتجات، كي يسهل على العميل استيعاب التطوارت، ويكون على ثقة بقربك منه دوما في حل كافة المشكلات التي تواجهه.

مع الانتشار الكبير للمحتوى الرقمي في حياتنا، بات لا غنى عنه في وسائل التسويق المختلفة، لوصول أسهل وأسرع للعملاء ومحاولة تقليل تكلفة الإعلانات عليك، استعن بنا واحصل على خبرات أفضل متخصص سيو المهندس محمد سمير، نساعدك في الوصول بموقعك للنتائج الأولى في محركات البحث، كما نرشح لك أنواع المحتوى الرقمي التي تناسب البيزنس الخاص بك.

محتوي المقال
ذات صلة
error: Content is protected !!